صحيفة بوابة الأنباء الإلكترونية

آخر 10 مشاركات
لحظتك الآن .. بكل صدق (الكاتـب : محمد الدحيمي - المشاركة الأخيرة : علي ال شيبان - - الوقت: 16:44 - التاريخ: 31-10-2014)           »          نسانيس الصبا (الكاتـب : فهد بن ضيف الله - - الوقت: 04:21 - التاريخ: 30-10-2014)           »          صوره .. ربما قصيدة (الكاتـب : شهريار - المشاركة الأخيرة : علي ال شيبان - - الوقت: 20:17 - التاريخ: 29-10-2014)           »          ربما تكون : زوم على جال قصيدة الفتوى لـ محمد الدحيمي (الكاتـب : علي ال شيبان - - الوقت: 00:49 - التاريخ: 27-10-2014)           »          ثـقـوب (الكاتـب : كبرياء دمعة - - الوقت: 23:35 - التاريخ: 25-10-2014)           »          خيمة الهلاليين والنصراويين وغيره مانبي :) (الكاتـب : تركي - المشاركة الأخيرة : علي ال شيبان - - الوقت: 16:55 - التاريخ: 24-10-2014)           »          إلى شاعرنا [محمد الدحيمي] (الكاتـب : عبدالرحمن ال مغني - - الوقت: 14:13 - التاريخ: 23-10-2014)           »          .. التوبك هذا اليوم .. (الكاتـب : مرزوق بن فيحان - المشاركة الأخيرة : علي ال شيبان - - الوقت: 23:57 - التاريخ: 20-10-2014)           »          ياظالمة زينك.. (الكاتـب : مانع اليـامي - - الوقت: 15:19 - التاريخ: 20-10-2014)           »          الطروووش اللي سروا........ (الكاتـب : محمدالثبيتي - - الوقت: 11:24 - التاريخ: 20-10-2014)


 
العودة   شعبيات > > الديوانية
تحديث هذه الصفحة حقائق مهمة عن المجاهد العظيم خطاب(نسبه,قبيلته,أجداده,مآثره)
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19-06-2003, 16:45   #1
فهد بن غرير
عضو شعبيات
 

حقائق مهمة عن المجاهد العظيم خطاب(نسبه,قبيلته,أجداده,مآثره)

أسعد الله مساءكم بكل خير
كثير من الناس يسألون ويريدون أن يعرفوا بعض الحقائق
عن حياة المجاهد العظيم خطاب والذي اقض مضاجع الروس وكل أعداء الاسلام
..
وهذا مقال لأحد الباحثين المعروفين.يوضح فيه نسب المجاهد خطاب وقبيلته ونشأته ومآثره ومآثر اجداده ..عندما حصل خلاف في احد المواقع المشهورة حول نسب خطاب وقبيلته ومولده ...
وكان مقاله المدعم بالأدلة هو الفصل في الخلاف والذي انتهى بحول الله مع الحقائق الموثقة التي سردها هذا الباحث:

يقول الباحث ما نصه :

بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى ((و جعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمك عند الله اتقاكم))
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ابطا به عمله لم يسرع به نسبه ان مقياس التفضيل عند الله العمل وليس النسب فلقد استحق ابو جهل النار وهو من اشرف العرب وكذلك ابو لهب عندما لم يومنو بالله وكانو حرب على الاسلام بينما نرا بلال ابن رباح رضي الله عنه هذا العبد الحبشي الذي كان رقيق ياباع ويشترا قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد سمعت خشخشت نعليك في الجنه يابلال اتدرون مهوا السبب انه طاعة الله وقوة دينه وايمانه وهذا بلاشك ليس فيه منازعات لكن لامانع من تبين من نسب الرجل اذا وجد فارسول الله صلى الله عليه وسلم قال خياركم في الجاهليه خيراكم في الاسلام اذا فقهو فاالمومئن القوي خير من المئومن الضعيف بلاشك .
وانا قد ريت ماقائل الاخوان عن خطاب رحمه الله وعن نسبه واليكم مااعرفه عن نسب خطاب رحمه
ولكن لقد سمعت الكثير من الذين تحدثو عن نسب خطاب فمنهم من قال من عنزه ومنهم منقال من بني خالد ومنهم من قال ليس له اصل ومنهم من قال اردني كما قالت الصحف المحليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولاادري لماذا
.ميلاده واستشهاده

مفكرة الإسلام : اسمه الحقيقي سامر بن صالح بن عبد الله السويلم .
مولده ونشأته :ولد خطاب عام 1389 من الهجرة النبوية في مدينة عرعر شمال المملكة العربية السعودية ، ينتمي لعائلة خيِّرة طيبة اشتهرت بالشجاعة والشهامة حتى أن جده عبد الله عُرِف في منطقة الأحساء بـ " النشمي " ، ولو لم تنجب هذه العائلة إلا خطاباً لكفاها شرفاً وسؤدداً ، ولقد نزحت هذه العائلة من بلاد نجد إلى الأحساء عام 1240هـ وهناك ولد أجداده ((وهذا يدل انه من اهل نجد بلاشك وقد نزحو عند سقوط الدرعيه على يد الترك على الارجح فابعد سقوط الدرعيه وهدمها تفرقت العوائل التي تقيم في الدرعيه في كل مكان فحد منهم ذهب الى الكويت واحد ذهب الى الاحساء واحد منهم الى البلدان المجاوره وهكذا))ناتبع الحديث _، وولد فيها والد خطاب صالح رحمه الله تعالى الذي انتقل إلى عرعر ، وهناك ولد بطلنا خطاب ، ومكث فيها حتى انتهى من الصف الرابع الابتدائي وعمره عشر سنوات ، وفي عرعر كان والده يأخذه مع أخوته كل أسبوع إلى المناطق الجبلية يعلمهم الشدة والشجاعة ، ويضع على ذلك الجوائز والحوافز ويطلب من أولاده العراك والصراع حتى تشتد سواعدهم وفي هذا الجو بدأت تظهر آثار النجابة والشجاعة على خطاب ، ثم انتقل والده رحمه الله بأبنائه إلى منطقة الثقبة بالقرب من الخبر ، وهناك تربي خطاب في حي مشهور أخرج دعاة وصالحين وهو حي الصبيخة .
وتوفي والد خطاب قبل سنتين ، وكانت أمنيته أن يرى خطاباً قبل وفاته . نسأل الله أن يجمع بينهم في جنته ، أما أمه فمازالت على قيد الحياة واسمها رسمية بنت إسماعيل بن محمد المهتدي وتبلغ من العمر 58 سنة ، وهي تركية الأصل هرب أبوها من تركيا عند سقوط الخلافة الإسلامية واستيلاء كمال أتاتورك على تركيا وفي سوريا ولدت أم بطلنا خطاب ، ولا نقول لها إلا غفر الله لبطن جاء لنا بخطاب ، ولخطاب من الإخوة خمسة هو خامسهم في الترتيب .
وكان بيت خطاب كأي بيت في ذلك الوقت من جهة حب الدين والاهتمام بشعائره الظاهرة إلا انه كان يتفوق على كثير من البيوت بالاهتمام بالشريط الإسلامي والمجلة الإسلامية ، وهذه كانت شبه معدومة في ذلك الوقت ، ولهذا لا غرابة إذا قلنا أن البيئة مهيئة لإخراج القائد خطاب رحمه الله .
وكان رحمه الله يتحدث بأربع لغات ، فيتحدث اللغة العربية و اللغة الروسية والإنجليزية والبوشتو .
واستشهد رحمه الله في أوائل شهر صفر من عام 1423هـ من الهجرة وله من العمر 33 عاماً نسأل الله أن يرفع قدره ، ويعلي درجته ، وأن يكون شهيداً مضحياً في سبيل الله . آمين .
خطاب الإنسان :
خطاب و أحلام الشباب

مفكرة الإسلام :كان خطاب في بداية شبابه يحلم كأي شاب بالوظيفة والرتبة العالية ولهذا عرف بتفوقه الدراسي حتى أنه تخرج من الثانوية العامة بتخصص علمي ومعدله أكثر من 94% في النصف الثاني وكان أمله أن يدخل شركة أرامكو بمنطقة الظهران شرقي السعودية في نظام ( CBC ) وهو نظام يتيح للدارس الابتعاث إلى أمريكا وهي أمنية كل شاب في ذلك الوقت يرجو الرتبة العالية وفعلاً تحققت أمنيته ودخل في ذلك النظام التدريبي وكان يستلم راتباً شهرياً قدره 2500 ريال وجلس على مقاعد الدراسة قرابة النصف سنة وكان من أميز طلاب في فصله ونال إعجاب معلميه وزملائه ؛ ولكن بعد أحداث أفغانستان الأولى ترك الدراسة وضحى بحلمه راجياً ماعند ربه متيقناً أن من ترك شيئاً لله عوضه الله بما هو خير منه وليس صحيحاً أنه درس في أمريكا وغادرها إلى أرض الجهاد .
كان حلمه الذي يحدث به أقرانه أن يكون لديه قصر مساحته 3500 متر مربع يحتوي على مظلة تتسع لخمس سيارات إحداها سيارة سوبربان للعائلة وسيارة جمس أحمر له شخصيا يمرح عليه في الصحاري والبراري .
كان يحلم أن لديه عشرين قطعة أرض ( بلوك كامل ) يسكن فيه أبوه وأمه وإخوته ، غداؤهم واحد وعشاؤهم واحد ، يمازحهم ويلاعبهم ويشكو إليهم وكان يحلم بحافلة يجتمع هو وإخوته في الركوب عليها فهو يريدهم في حلهم وترحالهم بيتاً واحداً ، كان يحلم بمجلس واحد يوحد معنى الجسد الواحد للعائلة يستقبل فيه الضيوف والزوار .
نعم هذه أمنياته عندما كان شاباً في الثانوية . لم يكن والله يمل من تكراراها أو سردها عشرات المرات ، فهو أليف حبيب والديه وإخوته .
كان يحلم أن يكون من كبار شركة ارامكو البترولية وأن يشار له بالبنان ويحلم بذلك المكتب الواسع الفخم الذي تتمناه النفوس . نعم كانت هذه أمنياته يحدث بها الصغير والكبير ، وسبحان الله ترك هذه الأحلام والآمال وترك القصور والحبور واتجه إلى كهوف يسكنها وأرض يفترشها وسماء يلتحف بها . ترك والديه وإخوته وأهله وهاجر إلى بلاد صار كل من فيها هم إخوته وأهله . تزوج الإخوة والأخوات ومات الأب الصالح ومازال خطاب في غربته إنها غربة المجاهد الذي قدم أغلى مايملك وكأنها أرخص مايملك قدم روحه وأمانيه وأحلامه لله لم يرد مالاً ولاحظاً من الدنيا . عاش هناك بهندام متواضع وملابس رثة بعد أن كان يحلم بفراش وثير وقصر مشيد . عاش هناك يطعم يوماً ولايجد عشراً آخر ما يسد جوعته وهو الذي كان يجد في بلده مالذ وطاب . كانت أمنية والده الرجل الصالح أن يرى ابنه قبل وفاته ولكن هيهات هيهات فأنى يصل إليه خطاب وجموع المسلمين تستنصر به وترجوه نصرة إخوانه؟!
انتظر ذلك الأب سنوات وسنوات لعل يوماً يطل عليه من الباب وجه خطاب المشرق ولكن عرف الوالد أن خطاب قد لجأت إليه الأمة بعد الله فدعا الله أن يلتقي به في جنة الخلد ومقعد الصدق واحتسب أحب أبنائه إليه لله ولاشيء لغير الله ، ثم فاضت روح والده ولم تتحقق أمنيته ونسأل الله أن يجمع بينهم في جنته .
وولد خطب متوفي منذ عدة سنوات
ولكم نبذه عن عائلة السويلم .
عائلة السويلم من اكبر عوائل العرينات عدد فمنهم اناس في القصيم واناس في الرياض والدرعيه واناس في الاحساء ومنهم في القصيم ابنا الشيخ عبد العزيز ابن عبدالله بن عبدالرحمن سويلم العريني السبيعي وولد في الدرعيه وكانت مقر دعوة الشيخ المجدد محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله فنشاء فيها عالماً شاباً اخذ في تعلم القراءة والكتابه وشرع في طلب العلم على يد الشيخ محمد بن عبدالوهاب وعلى يد ابنه عبدالله ومازال مجدا في تحصيلة حتى اصبح من علماء وقته ثم عينه الامام عبدالله بن محمد بن سعود قاضيا في بريدةوقراها فاستمر في القضاء مدة طويلة ودرس وانتفع بعلمه جماعة منهم الشيخ عبدالله بن صقيه مدة ولاية الامام عبدالله بن سعود وبقي حتى بعد خراب الدرعيه وهو القاضي والمدرس في بريدة.
توفي الشيخ عبدالعزيز بن سويلم عام 1244 تقريبا ومن تلاميذه الشيخ عبدالرحمن بن حسن ال الشيخ .
ووالد المترجم هو الذي استضاف الشيخ محمد بن عبدالوهاب بعد خروجه من العيينه ومجئيه الى الدرعيه وجمع بين ابن سعود فناصرة وعاهدة وساعده على ذلك ابن عمه حمد بن سويلم وال سويلم كماقال ابن بشر عشيرة لهم سابقه وعلم ومعرفة وفهم ,
ومنهم الشيخ محمد بن سويلم العريني السبيعي ولد في الدرعيه ونشا فيها ابان بدء الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوته في الدرعيه فاخذ يلتقي العلم عنه وعن ابنيه عبدالله وحسين وغيرهم من العلماء في الدرعيه فجتهد حتى ادرك وتفقه فعينه الامام عبدالعزيز قاضيا في بلد الدلم وماحولها من قرئ الخرج ولم يذكر سنة وفاته لكن هذا كما قيل انه من ذريته اجداد البطل خطاب فعائله لها هذا التاريخ المشرف في طلب العلم والدين ليس غريب ان تنجب مثل خطاب .
وكما قال لي الكثير ومنهم احد بني خالد وهو لنقل عن المفتي لخطاب في الشيشان ابو سيف الخالدي حفظه الله الذي مازال في الشيشان الى الان ان خطاب من قبيلة سبيع وكذلك قال لي هذا الكلام صديق احد الزملا وهو طالب في جامعة الامام محمد بن سعود من قبيلة الدوسر انه من قبيلة سبيع وروا لي احد الاخوان ان احد الظباط الكبار من اسرة السويلم احتفظ باسمه انه عندما اعلنت احد الجريد المحليه استشهاده قائله وفاة المنشق الاردني ؟؟؟؟؟؟
قال لي اي اردني هذا من ابنا عمي ولم يزيد هذا الظابط لسباب تعرفونها .
ولقد اثبت لي ذلك الكثير من الاخوان الذين يعرفون ال سويلم جيداً
افهل يعقل ان هاولا كلهم مخطوان الله واعلم ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍؟؟؟؟
اقول في الختام ان اصبت فمن الله وان اخطت فمن نفسي ومن الشيطان
ولكم مني جزيل الشكر والتقدير


انتهى كلام الباحث الكريم
طبعا المقال طوبل ..بس عاد انا اختصرته لكم وجبت لكم الزبدة ...اجحدوها عاد


التوقيع: جمالها سر اعجز معجـــــــــــــزات الحلول‌‌@@كل مالقيناله اجابــــه تجدد ســـــــــــــؤال
زين فتن قبلي اللي يلبســـــــــــــــن الحجول@@ وش عاد بيقول فيـــــــــه منكسين العقـال
للشاعر:ناصر الفراعنة
فهد بن غرير غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 19-06-2003, 20:19   #2
عبدالرحمن اليحيى
..
 

الاخ معشي الشجر

شكرآ لهذا النقل

رحم الله خطاب و اسكنه فسيح جناته

تحياتي لك

عبدالرحمن اليحيى غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد


عدد المتواجدون في هذا الموضوع » 1 , عدد الأعضاء » 0 , عدد الزوار » 1
 
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع