صحيفة بوابة الأنباء الإلكترونية

آخر 10 مشاركات
(((خــــوّانة )))) (الكاتـب : محمد الدحيمي - المشاركة الأخيرة : بندر الذيابي - - الوقت: 05:27 - التاريخ: 24-07-2014)           »          مداهيل الغلا ( هطول أول ) (الكاتـب : منصور النايف - المشاركة الأخيرة : بندر الذيابي - - الوقت: 05:17 - التاريخ: 24-07-2014)           »          ((الإحتباس الحراري .. في صحيح البخاري )) (الكاتـب : محمد الدحيمي - المشاركة الأخيرة : بندر الذيابي - - الوقت: 05:02 - التاريخ: 24-07-2014)           »          يالربع ودي اني ...... (الكاتـب : سلملم - المشاركة الأخيرة : سلوة الخاطر - - الوقت: 10:48 - التاريخ: 20-07-2014)           »          أردت أن أقول (الكاتـب : لينـا - المشاركة الأخيرة : علي ال شيبان - - الوقت: 01:43 - التاريخ: 17-07-2014)           »          ثـقـوب (الكاتـب : كبرياء دمعة - - الوقت: 22:05 - التاريخ: 16-07-2014)           »          "" حدود الشك ""!! (الكاتـب : علي ال شيبان - - الوقت: 18:03 - التاريخ: 16-07-2014)           »          لحظتك الآن .. بكل صدق (الكاتـب : محمد الدحيمي - المشاركة الأخيرة : علي ال شيبان - - الوقت: 17:46 - التاريخ: 16-07-2014)           »          منااااااا (ياووووطن..) اااااافي (الكاتـب : محمد الدحيمي - - الوقت: 06:12 - التاريخ: 14-07-2014)           »          ما عليك خلاف (( حصري لشعبيات )) (الكاتـب : محمد بن دوحان - المشاركة الأخيرة : محمد الطنيني - - الوقت: 22:04 - التاريخ: 13-07-2014)


 
العودة   شعبيات > > أوزان وأشجان > قراءات نقدية
تحديث هذه الصفحة قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 23-05-2005, 10:35   #1
عبدالله الوهيبي
نــــاقد
 

قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن

مااوحيت فالدنـيا على كثر ما اوحيت .. . مثل الجروح اللي تداوي بعضها
جَرّحْتِني في صـد الايام واقفيت .. . وسبّبت للروح الحـزينة مرضــها
وليتك بعد جرح اقرب الناس داويت ... جرح النفوس اللي جفاكم غمــضها
بالله قـلي ويش أنا فـــيك سـويت... غير السـلوم اللي حيانا فرضها
انا لو اني كل ما ضــقت حـطيت ....قصــيدةٍ من سَمْع فيها حفـظها
يمـــدي كتبت من الــدواوين وأبليت ... حبرالقـلم والروح ماانهت غرضها
مالي ومال الشعر.. بيــتٍ ورى بيت... لا صـارهجـران الحبايب نقضها
تقـــول ما صديت .. وآقول صديت... نفسك وش اللي عن غلاناعرضها
مـسموح لو صديت يا ذايع الصــيت.... ماكل حاجـه لازم القــى عوضها
مادمت في رد الصدى عني أبطيت ... ودست العهود اللي لسانك لفـظها
ياليتي أنسى ذيـك الايام يــاليت ...لا صار ماداوت جـروحي بعــضها

يقول الأقدمون : ( ما من رجل ٍ إلا وحاول الشعر) .

من هنا يخطئ الكثير منا بالتقدير عندما يعتقد أن باستطاعته كتابة الشعر وترجمة ما يختلج في نفسه،فيعتقد أن معالجة النص معالجة شكلية، و رصف الكلمات ونحت التراكيب اللفظية يكفي .. وهذا غير صحيح .
بل سجد أنفسنا أمام مقطوعة تصلح أن تكون خاطرة، أو فكرة قصيدة لم يكتمل نموها ، ولكنها لا تصلح بحال من الأحوال أن تكون قصيدة ذات بال إذا أخرجناها من قالبها الشكلي ( الصدر والعجز) ؛ وهناك فرق يجهله الكثيرمنا بين ما يعرف بالإحساس الفني والتعبيرالفني .

فالأول ( الإحساس الفني / الشعري)
وهو ما نشعر به حين سماعنا أومشاهدتنا لعمل فني فينتج عنه تفاعلنا مع العمل وتأثرنا به (رفضا أو قبولا ) وهوا لذائقة الفنية ، ولكن البعض حين يروقه عمل ما وتحت تأثيرسطوة جمال ذلك العمل يطلق لنفسه العنان حتى يعتقد أن باستطاعته الإتيان بمثل ذلك ، فيبدأ بإقحام نفسه وإقحامنا معه في موضوع لا يحسن الدخول إليه ولا الخروج منه .
مثلما قال أبو العتاهية : (حسب ما ذكر أصحاب السير) أن أبو العتاهية أيام مجونه قال : ( .... قرأت البارحة (( عم يتساءلون )) وكتبت قصيدة أحسن منها .. )
فهذا أبو العتاهية يقول مايقول بدافع من إحساسه الفني العالي وتأثرة المفرط بكلام الله جل في علاه وليس ثمة ابلغ ولا أروع من كلام الله سبحانه وتعالى، ولكن صاحبنا من فرط تأثره ضن انه سيكتب قصيدة أحسن من (( عم يتساءلون )) تعالى الله عن مايقول علو كبيرا ..
وأبو العتاهية هوا لذي يقول عن نفسه : ( لو أردت أن اجعل كلامي كله شعراً لفعلت ) لن يستطيع أن يأتي ولو بآية من مثل القران .
لذلك( بالغالب ) يكتب الكثير من الشعراء على اثر سماع أو قراءة عمل فني . أو تحت تأثير ذلك العمل وهو ما يسمى بالانفاعل الشعري / الفني والذي بالغالب تنتج عنه قصائد المعارضات أو المجارات أو تقليد بعض الأعمال والاقتباسات .

أما الثاني ( التعبير الفني/ الشعري )
فهي قدرتنا على صياغة ما نجد في نفوسنا ابتناءاً تبع لمواقف مستقلة ننشئ لها من عدنيا تنا وحسب امكاناتنا الثقافية والفكريه ما يناسبها وهي تختلف من شاعرلآخر حسب مخزون كل شاعر،الثقافي اللفظي وحسب قدرته الذهنية على الإبداع والاختراع والصياغة والتخييل والنحت واختيار زوايا الالتقاط والتناول الفني والسرد والايجاز والاستطراد بمواضعه ودواعيه للتأثير بالمتلقي ، وحسب قدرته على التأثر بالاحداث من حوله والتفاعل معها ، وكما يقول الدكتور/ غازي القصيبي : أن الشاعر يحتاج لشرارة ليشب ذلك الحريق الفني .


بعد هذه المقدمة
التي كان لابد منها حيث بينها وبين حديثي عن الشاعرة / نورةالعجمي علاقة وثيقة فالقدرة على التعبير الفني جلية ، فلقد أتتها القصيدة منقادة فلم يشاغلها عن تدفقها الوجداني شيء . فهي شاعرة مطبوعة وهذا واضح جدا في أسلوبها السلس .. تكتب وهي مطمئنة أن إمكاناتها لن تخذلها.. ولن تقف بها عند منتصف ألقصيده أو قبل ذلك أو بعده ، لتبحث عن مفردات أو أخيله أو تراكيب لفظيه لتكمل لنا النصاب ، بل أنا متيقن تماما انه لا يزال لديها في هذا الموضوع تحديدا (( الحنين )) ما يكفي لعشرات الأبيات مثلما أفصحت هي بذلك ، وهذا واضح ولا نريد أن نقلب مواجع الشاعرة .. وان كنا سنستفيد شعرا رقراقا دافئا .. بل إنها بدأت القصيدة وانتهت منها بنفس التدفق الوجداني الرائق الدافئ ... فالقصيدة ليس فيها صخب ولا ضجيج ، بل عتاب .. ووجد محتشم .. وحيرة.. وحنين وقور ..( وهذا النوع من الحنين هو الحنين القاتل / بزعمي) ..
فقد قدمت لنا مشهدا دراميا وجدانيا بدأته بهدوء وشموخ وانتهت بهدوء وحب .
والمشهد عبارة عن لوحه درامية واحدة . تعتب بها على ذلك( الغائب ) ذائع الصيت وكانت عواطفها تترقرق أمام أعيننا في بداية المشهد .

ما أوحيت بالدنيا على كثر ماوحيت ......
هكذا استهلت قصيدتها استهلالا فخما تتحدث به عن نفسها اولا كإعلان منها ( ربما لاشعوري) عن اعتدادها بنفسها وشموخها وتعرّف بنفسها بأنها صاحبة تجربة وخبرة بهذه الحياة وليست غريرة جاهلة أو سفيهة فلقد سمعت الكثير ورأت الكثير وهي بهذا إنما أرادت من ذلك (الغائب) ان لا يلهيه أو يغريه..( صيته الذائع) وان يقدر لها ذلك ويأخذه بالاعتبار ، وهي للتو خرجت مجروحة من اقرب الناس أيضا !!!

ماأوحيت بالدنيا على كثرماوحيت ..مثل الجروح اللي تدواي بعضها

إن المبادرة بالحديث عن ( الجروح اللي تداوي بعضها ) في مقدمة القصيدة لدى شاعرتنا ليست للتسلية أو للتندر .. فإن كانت ارادت ان تدخل في صلب الموضوع مباشرة فهي ايضاً ارادت ان تخبره ضمنيا بصلابتها واستعدادها لتحمل الأسوأ وان الجروح يداوي بعضها بعضا.. بمعنى أن المصيبة تنسي المصيبة ( لا أرى الله شاعرتنا ماتكره)
وكما ورد في الحديث الشريف (( ان الفتن يرقق بعضها بعضا )) .

وهو حسبما تذكر ، صاحب سوابق في تجريحها ،
كما اشعر بان الشاعرة استهلت قصيدتها هكذا لتضمن لفت نظر ذلك الغائب ولتضمن تعاطفنا كجمهور مع قضيتها .
حيث تقول في بيت لاحق جرحتني( بتشديد الراء) مع صد الأيام أي أن المشكلة لدى شاعرتنا مركبة .. تجريح + صد الأيام + جرح جديد+ حيرة
وان كنت ارى ان ثمة خلل وارتباك بسيط في السياق الاانه يستكثر من شاعرة مثل الشاعرة نورة
فانا للحق لم افهم المقصود بصدرالبيت الثالث ولم اجد له موقعا في بنية القصيده واشعر كأن البيت ينبغي ان يكون اما مسبوقا او متبوعا بابيات توضحه وتضعه ضمن مبنى القصيده في موقعه المناسب.
فانالا اعلم من هو المخاطب ؟؟ !! ولامن هو المجروح ؟؟
ولا من هو الجارح ؟؟ ولا من هو اقرب الناس ؟؟!!

ثم تعود بنا الشاعرة / نوره العجمي في مشهد آخربمحاولة للاستعطاف
ولكنها تشعرانه لابد ان تعود إلى صلابتها في البداية ولكنها تفاجأني انها تعتذر عن صلابتها وتنهار سريعا حين تقف امام ذلك الحنين للغائب وامام محاولتها الامساك بمظهرها اللائق بها امامنا ومن هنا بدئت بالاضطراب

بالله قـــلي ويش أنا فـــيك ســــويت... غير الســــــلوم اللي حيانا فرضها

وقدكان لزاما على ا لشاعرة أن تتخذ موقفا ( على الأقل لوقدامنا ) ..
الا انها لم تفعل بل اكتفت بان السلوم والحياء والحشمة والوقار يمنعانها فهي تتأرجح في موقفها في القصيده بين الاستعطاف ومحاولة تفخيم الذات والاسقاط على السلوم تاره والحياء تارة اخرى ومقاومة سطوة الحنين
ثم تقفز بنا قفزة ذكية فيها من الفنتازيا الشيء الكثير وما ذلك الا لتبتعد بنا عن ضعفها . ثم تستطرد هنا وتتحدث عن نفسها وعن شعرها وعن قدراتها الشعريه قد يعتبره البعض استطرادا لا ضرورة له وحشوا كلاميا خارج عن الوحده الموضوعيه للقصيدة ولكني ارى انها منذ شعرت بتضعضعها حين قالت: ( بالله قلي وش انا فيك سويت ) ارادات من هنا ان تبتعد بنا عن ضعفها وبنفسها عن تلك المنطقه منطقة الاستجداء لتشاغلنا بامكاناتها الشعرية وأنها لو أنها كل ما تضايقت كتبت قصيدة

انا لو اني كل ما ضقت حطيت
........................................ قصيدةٍ من سَمْع فيها حفظها

يمدي كتبت من الدواوين وأبليت
................................... حبر القلم والروح ما انهت غرضها

الشاعرة هنا تعترف ضمنيا بكثرة مشاكلها العاطفية اللتي تقتضي الكتابة شعرا والبيت الاخير هنا فيه الايضاح على ان استطرادها لم يكن حشوا
بل هو تبرم من كثرة الاشكالات مع ذلك الحنين ودواعي االشعر
ثم تعود مرة اخرى للمشكلة الاخيرة التي اوجبت هذا النهرمن الشعر

(تقول ما صديت واقول صديت .................... )
(تقول ما صديت واقول صديت .................... )
(تقول ما صديت واقول صديت .................... )

هذا نموذج لحوارهما وما يدور بينهما فهما لا يتفقان .
اذا المحبوب .. مشغول .. ذائع الصيت .. عنيد .. لا مبالي ...
والشاعرة متردده رقيقة لا تستطيع ان تتخذ موقفا حازما بالرغم من محاولاتها ولا تجادل كثير بل تتسامح تسامح اليائس وتعزي نفسها

(........ ماكل حاجة لازم القى عوضها )

لكنها عند نها ية المشهد تعلن انسحابها بهدوء

( مادامت في رد الصدى عني ابطيت ..............
ياليتي انسى ذيك الايام ياليت ..... لاصارماداوت جروحي بعضها

نعم هذا اعتراف من الشاعرة ان التجربة ( مداواة الجروح بالجروح لم تنجح هذه المرة ) لتعاود الانهيارالوجداني وهو ذروة المشهد في نهاية القصيدة لتقفل الستار والجميع في حالة تعاطف مع بطلة المشهد/ الشاعرة / نورة العجمي

اخيرا لااملك إلا أن أتعاطف مع الشاعرة الرقيقة / نورة العجمي
وانحاز إليها فنيا بعد قرائني لهذه القصيدة الرقراقة .

وفنيا يعتبر من أهم منجزات الشاعر أن يجبرك على الانحيازإليه ..
فإذا انتهيت من قراءة القصيدة ولم تتخذ موقفا فأنت لم تقرأ شيئا .


والى اللقاء

التوقيع:
العام .. عام الود .. عام المحبين ....... لو فيه نيرانٍ على القلب جنه
واليوم اهل مضنون عيني بعدين ....... سود الليالي عن دياري حدنه
سود الليالي تلحق البين ..بالبين ....... ومابيضنه ..بالموده ..محـنه
( الله لحد ) .. مافيه حيٍ يعزين ....... وعلى زمان فات جريت ونه

اخر تعديل كان بواسطة » عبدالله الوهيبي في يوم » 23-05-2005 عند الساعة » 11:06.
عبدالله الوهيبي غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 23-05-2005, 14:17   #2
الجازي
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ الجازي
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن




عبدالله الوهيبي ..

طال غيابك عن شعبيات لــ يشفع لك هذا الحضور .. / الموضوع الدسم ..

وهذه القراءه النقديه والمتميزه جداً ..

لــ شاعره رائعه .. / محبوبه جداً .. لدى أعضاء شعبيات ..

لا تمر علينا قصائدها مرور الكرام ..

أيها الناقد القدير ..

لابد أن تكون أكيداً .. بـ أننا ننتظر مشاركاتك معنا بــ كل شغف .. وشوق ..



شكراً لــ حضورك أولاً وثانياً وثالثاً ..


أطيب تحيه ..




التوقيع:

ويوم اني اسـجّ بيـن ادري .. ومـا ادري
عقب البطا .. جاء يقول : الـدار وشلونـه

قلت انت : دارك هنا.. وأشٍّر على صدري

قال انت : دارك هنا .. وأشًّرْ على عيونه

من عيون القصيد
جسور الجفا لـ محمد الدحيمي
الجازي غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 23-05-2005, 15:23   #3
نجـود
الطــربة
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن



عبدالله الوهيبي

رائع والله, ورائع جداً في معلوماتك القيمه بالمقدمه

ومصيب جداً في أختيارك لهذه القصيده للشاعره المبدعه نوره العجمي

قراءه بحق غنيه , ذكرت الاقتباس هو نفسه التضميد أو التضميم يخوني نطق الكلمه صح..أريد وجهة نظرك أنت الخاصه

والنقد هنا أشعر مكمل لتألق القصيده.. ..


أتمنى تواجدك الدائم في شعبيات,, فاأنت بلمساتك الأدبيه تمنحنا ثقافه ونظره مختلفه للشعر

أعجابي بقلمك ..

نجـود غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 23-05-2005, 16:37   #4
عبدالله البكر
شاعر
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن

.







شاعر بكل ماحولك !
وكاتب عن كل ما يجول في مفكرتك الغنية بكل جميل ..




لي عودة ..

لك .. ولروعة نورة العجمي !


تحية طيبة

.

عبدالله البكر غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 23-05-2005, 16:47   #5
نوف الثنيان
النـ ج ـدية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ نوف الثنيان
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن




الحنين / الرقه / العذوبه / الجزاله / الأصاله ..

كلها تجتمع في قصائد .. / سنابل نوره العجمي ..

تمتلك حقول خصبه من الأفكار والمشاعر الجميله ..

والتعبير عنها بـ فطره وصدق .. بعيده جداً عن الرتابه ..

شهادتي في هذه الشاعره الرائعه مجروحه ..

أغلب قصائدها تحتفظ بها المفضله لدي ..

دامت كريمة في العطاء مميزة الحضور ..
.
.
.
.

عبدالله الوهيبي ..

بتنا نثق أنه عندما نقف عند أي مفرده .. لفظ أو معنى ..

فأن الناقد عبدالله الوهيبي قادر على فك طلاسمها ..

فـ الأدب / الشعر لاينضب له معين ..

ومن هنا .. حتماً ســ يجد القارىء والمتذوق والشاعر ..

أغراض ونظريات وأتجاهات ومسالك للتأمل والبحث جديده .. يمكن الأستفاده منها ..

أختيارك .. / قراءتك .. كانت منصفه لأبعد مدى ..

شكراً لأنك هنا ..

كل الأحترام والتقدير .






اخر تعديل كان بواسطة » نوف الثنيان في يوم » 23-05-2005 عند الساعة » 16:57.
نوف الثنيان غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 23-05-2005, 23:43   #6
تركي
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن

عبدالله الوهيبي

أخترت شاعره رائعه استطاعت في زمن بسيط ان تضع اسمها بين صفوف المبدعين

ربما لم تتعدى مواضيعك نقد قصيدتين ولكنهما كانتا كفيلتين باثبات مدى براعتك

قد أفرط في ثناءي عليك ياعبدالله ولكن أخشى على قلمك بأن يصيبه الغرور

تقبل اعجاب اخوك

التوقيع:
تركي غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 24-05-2005, 04:20   #7
عبدالرحمن
شـــاعــر
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن

كل الشكر لك أستاذنا عبدالله الوهيبي

أستطعت في فتره وجيزه أن تدخل قلوبنا من أوسع ابوابها

واضعاً لنفسك منهجاً متميزاً في النقد

وما أختيارك لقصيده من قصائد نوره العجمي الاّ ابراز السمات العامه الصحيحه للشعر الحقيقي

ونتمنى ان تجد في هذا المنتدى كل السعادة والجو الجميل بين اخوانك واخواتك

اخوك

التوقيع:
الله خلق لي سبع أراضي ** بأمشي بها طولٍ وعرضا
وإن كان عارضني معارض ** ماهمني طوله وعرضه

مطلق الثبيتي
عبدالرحمن غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 24-05-2005, 13:32   #8
عبدالله الوهيبي
نــــاقد
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن

الاخت المشرفه / الجازي
اشكرك على مرورك العاطر واشكر ثنائك واشكر افتقادك
و انت والشاعرة نورة وغيركم الكثيرون هنا يستحقون الوقوف لهم .

الشاعرة / نجود
ثمة اشياء رائعة كثيرة في هذا المنتدى اروعها تواصلكم المورق وحضوركم البهي
اما الاقتباس والتضمين فهما ضربان من فنون الكلام وهما من المحسنات وان شئت فصلت اكثر بكتابة قادمه
اوارجعي لجواهر البلاغه - لاحمد الهاشمي ..او ... لاسرار البلاغه - لعبدالقاهر الجرجاني
شكرا لك اولا واخرا

الاخ الشاعر ابن العم / عبدالله البكر
شكرا لمرورك الكريم المعطر
اقبل تحياتي

الاخت الشاعره نجديه
شكرا لانك هنا ولانك مريتي ولا نك عطرتي الموضوع ولانك ستمرين
تحياتي ومرورك البهي راقني

الاخ الشاعر / راكان الشعلان
ان لم تفرط في ثنائك فقد افرطت بكرمك بالمرور على الموضوع ..فافعل ماشئت
اما الغرور فلا تعليق يبن شعلان ...تحياتي
!!

الاخ الشاعر الاستاذ/ عبدالرحمن
غاية طموح الانسان ان يدخل قلوب الناس من امثالك .. تحياتي على مروك الكريم البهي

التوقيع:
العام .. عام الود .. عام المحبين ....... لو فيه نيرانٍ على القلب جنه
واليوم اهل مضنون عيني بعدين ....... سود الليالي عن دياري حدنه
سود الليالي تلحق البين ..بالبين ....... ومابيضنه ..بالموده ..محـنه
( الله لحد ) .. مافيه حيٍ يعزين ....... وعلى زمان فات جريت ونه
عبدالله الوهيبي غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-05-2005, 02:15   #9
ناصر المطيري
شـــاعــر
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ناصر المطيري
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن


عبدالله الوهيبي
قلم
ورؤى من خلالهما
ينفذ بكل ... تمكن إلى اعماق النص
ليبداء
في مسارات متعدده
تصب وتلتقي
في البعد الجمالي للقصيده
وهذه حرفة .. قلة من يجيدونها
دمت ايها الرفيق
قلماً وفكرا
نسعد به هنا

ناصر المطيري غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-05-2005, 03:06   #10
غزيل بنت هويدي
موقوف
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ غزيل بنت هويدي
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن

القمه عبدالله الوهيبي.......

اهلابك وبحضورك
ناقد يعتد برايك لاجدال.....
لنا الفخر لانك معنا ولاننا عهدناك تتجلى برواعئك بعيدا عن المجامله.
فأهلا بك بيننا

واريد ان اعرج قليلا الى ماتسطره المبدعه نوره العجمي من ابداعات لن تمحى من ذاكرتنا مع مرور الزمن.
شاعره لاتكتب الا الابداع وقليل من يبدع.
نعم تعتبر نوره العجمي مكسبا وفخرا لاي منتدى على الشبكه العنكبوتيه فهنيئا لك ياشعبيات بــ نوره.


اردت ان اكتب فادركت اني لن اضيف شيئا جديد.
تحياتي.

غزيل بنت هويدي غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-05-2005, 04:51   #11
وتر
شــاعــرة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ وتر
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن







عبدالله الوهيبي


ما ان تضع شي جميل تحت المجهر حتى تراه اكبر واجمل

جعلتنا نقرأ (حنين) بعين اخرى وبابعاد لامتناهيه وآفاق اوسع

قرأناها بعينك .. فشكراً لذوقك الراقي ولرؤيتك الواعيه ..



نوره العجمي

شكراً للجمال الذي تهبيننا اياه




تحياتي

التوقيع:




انا حروفي في غيابك
لاهي حكي ..
ولاهي قصيد !



"البدر"
وتر غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 27-05-2005, 15:09   #12
نورة العجمي
شـــاعرة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ نورة العجمي
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن




عزيزي الأستاذ / الناقد الرائع عبدالله الوهيبي

مساءك ورد

أشكر لك جميل طرحك وأعجابك وثناءك الذي أفخر به من ناقد وأستاذ بحجمك

وشرف لي هذه القراءه وهذا الأختيار الذي أسعدني جداً



إقتباس:
وان كنت ارى ان ثمة خلل وارتباك بسيط في السياق الاانه يستكثر من شاعرة مثل الشاعرة نورة
فانا للحق لم افهم المقصود بصدرالبيت الثالث ولم اجد له موقعا في بنية القصيده واشعر كأن البيت ينبغي ان يكون اما مسبوقا او متبوعا بابيات توضحه وتضعه ضمن مبنى القصيده في موقعه المناسب.
فانالا اعلم من هو المخاطب ؟؟ !! ولامن هو المجروح ؟؟
ولا من هو الجارح ؟؟ ولا من هو اقرب الناس ؟؟!!
أن كان لي حق التعليق فاأقتصر إلى إيضاح جانب بسيط وهو انقطاع التسلسل الذي تراه

في البيت الثالث كما تفضّلت به وأسمح لي بشرح وجهة نظري في الموضوع

مااوحيت فالدنـيا على كثر ما اوحيت .. . مثل الجروح اللي تداوي بعضها

تقرير حال __ واقعه

جَرَحْتِني في صـد الايام واقفيت .. . وسبّبت للروح الحـزينة مرضــها

أعراض تقرير الحاله _

جَرَحْتِني _ بدون تشديد الراء

جَرَحْتِني في صـد الايام واقفيت .. . وسبّبت للروح الحـزينة مرضــها

في مضمون هذا البيت عتب موصول بتساؤل

وليتك بعد جرح اقرب الناس داويت ... جرح النفوس اللي جفاكم غمــضها

ليتك <= المقصود هو
بعد جرح أقرب الناس <= أنا

جرح النفوس اللي جفاكم غمــضها

وهو جواب على التساؤل في البيت الثاني


الأستاذ عبدالله الوهيبي

لن أعترض على النقد , النقد وأن أختلف الشاعر مع الناقد

والشاعر لو أدّعى بأن المعنى في بطن الشاعر

يبقى أشياء لايدركها القارىء وأن كان فطناً , لن يصرّح بها الشاعر لا مباشرةً ولا رمزاً

وحيث أنها من خلجات النفس وتسلسل نفسي لايراه الاّ الشاعر


وختاماً

على فيض المشاعر لو بغيت ارد بالاشعار
.................... عساي القى من القول الجميل الزين واشكر به


الف شكر لقراءتك الرائعه التي تدعم مسيرة شاعره

الف شكر للوقت الذي كرسته للكتابة من أجل قصيدة نوره العجمي

الف شكر لكل من أسعدني و كتب كلمه جميله في حق نوره العجمي
وأخص بالشكر بعض القلوب النقيه الصادقه التي وصلتني كلماتها من القلب إلى القلب

لا خلا ولا عدم منكم

خالص ودي وأحترامي لكم



التوقيع:
تعال اكتب شعر والاّ تعال اقره مع الــغـــاويـن
تعال وشتت افكاري على كيفك ورتبها

حسابي في تويتر
@NouraSA_

الصورة الرمزية


اخر تعديل كان بواسطة » نورة العجمي في يوم » 28-05-2005 عند الساعة » 02:08.
نورة العجمي متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 28-05-2005, 01:54   #13
ابراهيم الرشود
شـــاعــر
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابراهيم الرشود
 



مستكشف المناجم


عبدالله الوهيبي





نادراً ماترى الكتابه النقديه بهذا الإنصاف



الذي يجعلك تخرج بإنطباع جميل جداً عن قصيده أحببتها ..




وإنطباع أجمل عن هذا القلم الذي يسبر أغوار البياض في كل مدى ..








شاعرتنا نورة شاعرة محبوبة

تكتب القصيدة بطريقة محببة للجميع






مبدعةٌ هيَ





وأنت مبدعٌ يستحق التصفيق







لله درك من قلم ...




.

ابراهيم الرشود غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 28-05-2005, 05:50   #14
عبدالله البكر
شاعر
 

.







القراءة بعين مجهرية دقيقة .. أمر صعب !
لايستطيعه الكثيرون .. رغم أنها قراءة ..

ولكن عبدالله الوهيبي يقرأ بطريقة مختلفة جدا ً ..
وكأنما كان بجانب صاحب النص في لحظة الكتابة يشاركه الأفكار والجمل ..



تناولت وجبة دسمة في هذه المره يا عبدالله ..
نورة العجمي ..
الشاعرة المبدعة التي تناقل الجميع أبياتها



قصيدة " حنين "
وهذا البيت :

بالله قـــلي ويش أنا فـــيك ســــويت
.................... غير الســــــلوم اللي حيانا فرضها



لها ذكريات شعرية خالدة ..



لله ما أجملك من قارئ وناقد يا عبدالله ..
ولله ما أجمل نورة العجمي من شاعرة !

تحية طيبة لهذا المتصفح الدسم


.

عبدالله البكر غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 29-05-2005, 19:45   #15
ساره
قلـــبٌ مُنـــــهك ..!
 

رد : قراءة في قصيدة .. نــورة العجـــمي .. حنيـــــن






عبدالله الوهيبي

شكراً لك

قد أنصفت الشعر لأختيارك قصيده لنوره العجمي

فـ.. قصائدها تتميز بالصدق الذي يفتقده الكثيرون


احترامي





التوقيع:



يحدث للّغة أن تكون أجمل منّا ..
بل نحن نتجمّل بالكلمات نختارها كما نختار ثيابنا ..
حسب مزاجنا , ونوايانا

أحلام مستغانمي


ساره غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد


عدد المتواجدون في هذا الموضوع » 1 , عدد الأعضاء » 0 , عدد الزوار » 1
 
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع