من خير الكلام


آخر 10 مشاركات
ورب البيت ما ادري ..!! (الكاتـب : سعـود بن محمد - المشاركة الأخيرة : خالد عسيري - - الوقت: 08:17 - التاريخ: 25-05-2019)           »          ~{عجباً لك تدللني}~ (الكاتـب : شيخه المرضي - - الوقت: 22:07 - التاريخ: 10-05-2019)           »          ثـقـوب (الكاتـب : عائشة الثبيتي - - الوقت: 21:27 - التاريخ: 24-04-2019)           »          مهابة (الكاتـب : علي التركي - - الوقت: 00:20 - التاريخ: 02-04-2019)           »          جبل الأجرد (الكاتـب : خالد العروي - - الوقت: 23:36 - التاريخ: 12-03-2019)           »          أرجوحة العصافير (الكاتـب : حمود الصهيبي - المشاركة الأخيرة : عائشة الثبيتي - - الوقت: 01:22 - التاريخ: 18-02-2019)           »          للجرح بقيه (الكاتـب : ثاني العنزي - - الوقت: 12:00 - التاريخ: 17-02-2019)           »          عالم النصيب ! (الكاتـب : شيخه المرضي - - الوقت: 01:25 - التاريخ: 06-11-2018)           »          لحظتك الآن .. بكل صدق (الكاتـب : محمد الدحيمي - المشاركة الأخيرة : نورة العجمي - - الوقت: 02:23 - التاريخ: 29-10-2018)           »          مهاجر (الكاتـب : علي التركي - - الوقت: 11:47 - التاريخ: 26-10-2018)


 
العودة   شعبيات > > قوافي البوح > دائرة الضوء
تحديث هذه الصفحة تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !
 
إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع
قديم 23-09-2005, 18:58   #61
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !







زياد بن فهد

العبقري .. الخلوق !
دماثة الأخلاق وجمال الكلمه تعريف آخر لهذا الإسم !
مبهر فكريا ً وشعريا ً رغم صغر سنه !
أحبّه في الله وأحترمه ..









الله يطوّل عمرك يا زياد على عزّ وطاعه ..








التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط

تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2005, 19:49   #62
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !







نوره العجمي

أهلا ً بـ نوّارة شعبيّات ..
وأهلا ً بما أتت به


خالد المعصب

شكرا ً أخي العزيز على متابعتك وشعورك النبيل !
والصدر بك أرحب من الفضاء ..








1 - قصيدتك بعنوان رساله الى حكام العرب الموجوده في ديوانك جريئه بعض الشي وان كنت اخطات في عنوانها ففحوى القصيده تدل على انها موجهه للعامه مو للحكام؟
والدليل البيت الاخير

متى نثور وننزع الرعب من ساس
..... ونسدل ستار المسرحيّه على الفلم؟!؟

هل تشجع على الاعمال التخريبيه والارهاب او تحمل فكر من هذا النوع؟؟






شدعوه يا خالد ! بـ تلبّسنا تهمه غصب !
لم أخطئ في العنوان يا أخي العزيز .. القصيده فعلا ً موجّهه للحكام أمّا البيت الأخير فهو ليس موجها ً للعامّه كما تظنّ
وليس تشجيعا ً للتخريب بل هو تساؤل فقط ! والثوره ليست بالضروره أن تكون تخريب فهناك مايسمّى بالثوره البيضاء ! وليس من الضروري كذلك أن تكون الثورات ضدّ أنظمة الحكم ! بل تكون على شاكلة الثوره اليابانيّه مثلا ً وأتمنّى تكون فاهمني !
وبالمناسبه أنا لي قصائد تدين وتندّد بتلك الحماقات التي تسمّى إرهابا ً !








2- بما انك ابن الكويت ومع ذلك ليس لك الا قصيده واحده في حب الوطن؟ والكثير من الابيات في الشقيقه السعوديه ودايم تذكر في قصائدك اماكن ومواضع فيها ؟ هل تستحق منك الكويت هذا الجفاء ؟ مع تاكيدي على عدم تعمدك ذلك ؟





أشكّ بـ أنّك تخبئ شيئا ً آخر بين السطور !
أولا ً يا خالد لديّ الكثير من القصائد الوطنيّه ربّما لم أضعها هنا لخصوصيّتها فقط كذلك لا أحبّ المزايده على المشاعر الوطنيّه كثيرا ً ولا أعتقد أنّ الشعر يكفي للتعبير عن الحبّ والإنتماء تجاه الوطن لإنّه مجرّد صفّ كلام !
ثانيا ً يا خالد إن كنت أغبط نفسي على شئ فـ هو شئ واحد فقط ! قد لا يحظى به الكثيرين أنّ لي وطن واحد إسمه الكويت والسعوديّه !
" ولا يروح بالك بعيد " !








3- مارايك حول شعر النثر ؟





يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله :
" إن عقد اللؤلؤ لا ينزل قيمته أن ينتثر لأن ثمن الخيط نصف قرش " !








حيّاك الله ياخالد شرّفتني ...









التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط


اخر تعديل كان بواسطة » تأبط شعرا في يوم » 23-09-2005 عند الساعة » 20:27.
تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2005, 20:15   #63
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !







خيال

أهلا ً أختي العزيزه
أتشرّف بك وبـ أسئلتك ..







السؤال الاول

توحي في قصايدك انك مغرور وتعترف بهذي الصفه ولكن ردودك في اللقاء فيها تواضع واضح وبالاخص ردودك على زملائك في الموقع والاحتفاء بهم ومبالغتك في مديحهم .. هل يجب ان يكون الشاعر مغرور في قصائده والا لن يكون شاعر مبدع؟.






أنا مغرور شعريّا ً فقط وليس سلوكيّا ً !
وغرور الشاعر نوع من الثقه بالنفس وبالتالي لا يمكن أن يبدع بدونها !
أمّا زملائي فهم يستحقّون أكثر من ذلك وإن كنتي ترين أنّي بالغت فأنا أحسّ بـ أنّي قصّرت
والله العظيم !








السؤال الثاني

هل مايكتبه تابط شعرا واقع او خيال؟





كثير من الواقع وقليل من الخيال !








السؤال الثالث

ارى في شعرك شيخ جليل وشاب طائش؟
هل التناقض متعمد ام ان القصيده تخرج على حسب نفسية الشاعر في لحظة الكتابه؟






في المؤمن بذرة إيمان وأخلاق بـ الفطره !
قد يصيبها العطش ولكن لا تموت !








السؤال الرابع

فطّوم أنا ماأخترت أصير فما أصير ولا بغيت
................... أكون دميه في يدين النفس وأهواء .. العباد!

وما أخترت حتى أخذلك وأوعدك لامنّي قويت
.................. إنّي أغيّر في حياتي وأن هالمرّه .. وكاد!


هل تغيرت حياة تأبط شعر؟؟



شوي !




وشخبار .. فطوم؟؟



ماعليها .. طيبه !








شكرا ً يا خيال على متابعتك الكريمه ..







التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط

تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2005, 21:07   #64
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !







نجديّه

مرحبا ً بـ عودتك يا أختي الكريمه ..







س1
لا تزال حساسية بعض الشعراء تمنعهم من تقبّل النقد الموضوعي لقصائدهم , ولا تزال الأراء مختلفه حول هذا الموضوع مابين مؤيد ومعارض من نقد الشاعر علني امام عدد كبير من الشعراء والأعضاء .. حيث تكمن حساسية الشاعر بأنه حتى لو التزم بالتوصيات والتوجيهات من قِبل النقاد ومداخلات الشعراء يظل هاجس يسيطر عليه .. بأنه في يوم من الأيام أخطأ أمام الجميع وقد ينتج عن عدم ثقة الأعضاء أو الشعراء بما يقدمه لهم مستقبلاً .. ما يسبب لديه نوع من الأحباط ..

مارأيك بهذا الموضوع ؟
وهل فكرة أن يبدأ الشاعر بالتسجيل بأسم مستعار قد يخفف الحرج لدى الشاعر عند ممارسة النقد على قصائده ؟






النقد مهمّ جدا ً وفي تصوّري أنّه أحد مسئوليّات المنتديات الشعريّه والتي تخلّت عنها بـ شكل أو بـ آخر ونلتمس لهم العذر في ذلك !
أحرّض على النقد وأشدّد على أهمّيته أمّا ممارسته بـ شكل علني فـ لي تحفّظ على ذلك ودعيني أضرب لك مثالا ً
حين تطلب سلفه من أحدهم هل تحبّذ أن يكون الموضوع علني وأمام جمع من الناس أو تفضّل أن يكون الموضوع سرّي بينكما !
النقد العلني مطلوب إذا كان الجميع على درجه كبيره من الوعي !
التي لم ولن نصلها إلاّ بعد بضع سنوات ضوئيّه !
والإسم المستعار لا يخفّف الحرج لإنّي لا أرى في ذلك حرج أساسا ً !







س 2
. هنالك من الشعراء من يعمد إلى المبالغات و يأتي بالألفاظ متكلّفه لتزيد الأبيات أناقه ..
ومنهم من يحسن تأليفه بمطابقة التجربه مع المشاعر الذاتيه والصادقة للشاعر ..
بــ رأيك أيهما تتفق مع مقولة " أجود الشعر أكذبه " أو " أجود الشعر أصدقه " ؟






أرى أنّها معادله يصعب تحقيقها أحيانا ً !
فـ الصدق يبعث الروح في القصيده والكذب يجمّلها !







س3

كانت لك تجربة بــ كتابة النصوص ( التفعيلة .. ) الشعرية .. في مواسم ..
لماذا أنت مقل في مشاركاتك في هذا المجال .. ؟

ومن خلال أطلاعك على المشاركات
هل تجد أنه من السهوله أن يمارس كتابتها غير شاعر ؟

أو أنت مع من يجزم أنه لا يمكن أن يتقن كتابتها الاّ شاعر متمكن من أدوات الوزن وجرس موسيقي
وأن تعددت القافية الواحدة في نص واحد .. ؟






التفعيله شكل من أشكال الشعر أرى أنّ له مستقبل باهر وقبول في أوساط الجمهور في المرحله المقبله !
لا أجيده تماما ً ولا أجد نفسي فيه لذا أنا مقل في كتابته !
ومن يتقن كتابته فـ هو شاعر بغضّ النظر عن إجادته لـ شعر النظم !
فـ المسأله تتطلّب إجادة الجرس الموسيقي في النص بدون نشاز !
والباقي .. سهالات !








شكرا ً من القلب يا نجديّه ...








التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط

تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 24-09-2005, 17:46   #65
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !







عبدالله البكر

وعوده ثالثه تكثر من رصيد كرمه
وتزيد من حجم إنبساطي !








1 -
أنا أحب تأبط .. لذلك لا أعلم عن ما أراه أمامي هل هو حقيقي أم لا !!
أرى في ردود تأبط إشارات توقف كثيرة ... وكانما هي إشارات تمنعه من الإفصاح عن سر ما من أسراره الكثيره التي تكشفها نوع مداخلاته وصغر حجمها ..
فهل تأبط يشعر بحاجه الى الكلام الى هذا الحد !!








وأنا بعد يا عبدالله !
بـ العكس يا صديقي أنا لا أتوّقف كثيرا ً
الي في قلبي على لساني !
وأحرص على الإسهاب في الكلام إرضاءا ً لـ صاحب السؤال !
وسلامتك !










جعلني ما خلا منك قل آمين ..








التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط

تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 24-09-2005, 19:01   #66
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !







نوره العجمي

أهلا ً يا نوّاره وأهلا ً بـ هكذا أسئله !








هل سبق أن تعرضت لسرقات شعرية ؟ وأن حصل ماذا كان موقفك تجاه هذا الموقف ؟




كثير !
وهناك من يسرق بـ الجمله !
والله يا نوره موقفي سلبي ! ولا أكترث كثيرا ً ! ولا لي مزاج أصلا ً للدخول في مهاترات وإزعاج !
وموضوع النزاع .. شويّة كلام !
ولولا أنّي أحترم الشعر لـ قلت كما قال المثل " الجنازه كبيره والميّت كلب " !
أكرمك الله ومن يقرأ !








هل تساعد المنتديات في الظهور والأنتشار للشاعر اكثر من المجلات الشعريه ؟




لا طبعا ً ! شتّان بين المنتديات والمجلاّت في مسألة الإنتشار !
فـ المنتديات كثيره ومتابعيها فئه قليله من الجمهور والعكس صحيح !








هل الشاعر يكتب القصيده ام ان القصيده تكتب الشاعر ؟




كلاهما مكملا ً للآخر !








بماذا تشعر بعد الانتهاء من كتابة القصيده ؟




أشعر بـ الرغبه في كتابة قصيده أخرى !








هل انت مع التعديل بالقصيده بعد طرحها للجمهور ام لايجوز للشاعر المساس بالقصيده
التي طرحت وانها لم تعد ملكه؟؟





الشعر ليس قرآنا تنزّه القرآن عنه لا بأس في التعديل إن كان في مصلحة القصيده !
ولكن في نطاق ضيّق !








ما هو جانب اهتمام تأبط شعرا الأدبي ومن هم الكتـــاب
الذين يقرأ لهــــم ويتابعهم على المستوى العربي خاصة أنه يذكر أو يربط
بعض أسماء الكتّاب في قصائده ؟
وهل الثقافة ضرورة ام ترف للشاعر ؟





لست بـ قارئ جيّد في كل الأحوال !
أهوى قراءة التاريخ على وجه الخصوص ولا أفاضل كثيرا ً بين الكتّاب فكل ما يقع في يديّ أقرأه !
أحبّ إبن القيّم الجوزيّه جدا ً وأسلوب أنيس منصور والعقّاد والشيخ علي الطنطاوي رحمه الله وأتابع مقالات الدكتور محمّد العوضي !
وأقرأ لـ فؤاد الهاشم ولكن من غير نفس !

والثقافه ليست ترف بل ضروره ملحّه للشاعر ولـ غير الشاعر !








كلمات الحداثة تعني سوى اشارات ورموز لفصل النخبة عن العامة ماتعليقك على هذا المفهوم

إذا ارتبط بالشعر خاصة أن هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه المسألة؟





الحداثه كلمه فضفاضه يطول الحديث ويتشعّب الكلام عن مفهومها .. وتعريفها !
فيما يتعلّق بـ الشعر فـ الحداثه ليست رموز وإشارات بل هي تحديث لـ شكل وفكرة القصيده !
وهذي هي الخلاصه التي نريدها من هذا المفهوم الواسع وهذا أمر بديهي ليس محصورا ً على النخبه فقط ! بل على جيل كامل لا يريد تكرار ما سبقته الأجيال إليه !
النخبه الآن يتحدثون عن مايسمّى بـ " ما بعد الحداثه " !
ونحن " محلّك سر " و ..
" النار ماتحرق إلاّ رجل واطيها " !







يا مرحبا ً بك يانوره في كلّ عوده رائعه ..







التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط

تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 26-09-2005, 11:26   #67
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !







عبدالرحمن الربيّع

رفيق الحزن .. وباعث الفرح !
من أحبّ الأسماء وأكثرها شعبيّه !
شاعر جميل ورجل فاضل !
أحترمه وأعتزّ بـ أخوّته ..








1- هل الجرأه مطلوبة لدى الشاعر لكي يظهر ما لديه من احاسيس ؟



الجرأه مطلوبه في مواضع وغير مستحبّه في مواضع أخرى !
المهمّ ألاّ تتعدى حدود الدين والأدب والتقاليد !








2- عندما تشعر بانك غير قادر على كتابة الشعر ماذا تفعل ؟ وهل هذا الشعور يؤرقك ؟




والله يا بو رياض عادي أطنّش !
لأنّ القصيده ليست مهمّه يجب تنفيذها في وقت معيّن !
تأتي متى أرادت بلا إلحاح ولا ضغوط !








3- لكل شاعر اسلوب يميزة عن غيرة مثلا شاعر يكتب عن الحزن وشاعر يكتب عن الفراق وشاعر يكتب عن الغياب وشاعر يكتب عن السفر او الخيانه الخ ..

فاين انت من هؤلاء ؟






صحيح يا صديقي !
فـ كلّ شاعر يتميّز بـ الكتابه في مجال معيّن
بـ النسبه لي أرى أنّي بسيط في كلّ المجالات !









عبدالرحمن زدتني فخر ..







التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط

تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 26-09-2005, 19:04   #68
ابراهيم الرشود
شـــاعــر
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابراهيم الرشود
 

as





أجد في قرائتك متعه لاتقاوم يامجنون












لدي طلب بسيط وليس سؤال





ابي اقرى شي جديد لك

حتى لو كان بيتين ثلاثه










يالبا شوفتك ياتأبط والله انها ترد الروح









سأبقى






.

ابراهيم الرشود غير متواجد حالياً  
قديم 27-09-2005, 17:23   #69
نجـود
الطــربة
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !





تأبط شعرا
أعرف أنوه أسئلتي ميب بفخامة مقابلتك
عندي سؤال.. ولك حرية الأجابه
قد سجلة ألقاء قصيده بصوتك .. وأذا اوكيه وين ممكن نحصلها
وهل تظن أنوه ألقاء القصيده يحتاج لموهبه..وإلي أي حد ممكن
يفيد قصيدة الشاعر أو يضرها..ومين من الشعراء إللي بألقائه للقصيد يسحرك






ومستمتعين بأجاباتك كثير ..

نجـود غير متواجد حالياً  
قديم 27-09-2005, 18:22   #70
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !







الجازي

أهلا ً بك
حتى لو أسئلتك كثير !








س1الكثير من متابعي الساحه من شعراء ومتذوقين للشعر توجهوا الى الشبكه العنكبوتيه
لـ متابعة الشعراء المفضلين لديهم وذلك لسهولة التواصل و التفاعل المباشر بين المتذوق والشاعر بماذا تعلل ذلك ؟






الإجابه في عرض السؤال !
فـ الشاعر يتوجّه للشبكه العنكبوتيّه لـ تلقّي ردود الفعل بـ شكل مباشر !
والمتذوّق يهرب من قنوات الإعلام الشعريّه من صحافه وتلفزيون وماتفرضه عليه أحيانا ً
من شعر لا يناسب القناعه ولا يرضي الذائقه !








س2 من تعدد المجلات الشعريه ألم ترى ظهور المتسلقين على الشعر الذي يفرضه علينا الواسطات او الأسماء الرنانه ؟





تعدّد المجلاّت ظاهره صحيّه !
حتى وإن كثر الغث وقلّ السمين !
أمّا الأسماء الرنّانه فـ موجوده سواءا ً كثرت المجلاّت أو حتّى إنقرضت بـ المرّه !








س3 هل وصل الجمهور الشعبي الى درجة الوعي الذي يبحث عنه الشعراء
من خلال احتكاكهم بالشعراء الآخرين والمتذوقين للشعر ؟






الجمهور واعي الآن أكثر من أيّ وقت مضى !








س4 أذا كتبت قصيده هل تضع الناس في الحسبان ام أنك تعبّر عن مايجول في داخلك
وتترك لخيالك العنان بدون سيطره من أحد ؟






لا أدّعي المثاليّه !
أضع لـ ذائقة الجمهور حيّز في الحسبان وفي نفس الوقت أكتب مايعبّر عنّي
ولم أكتب بـ إسم مستعار إلاّ لـ التحرّر من السيطره بشتّى أنواعها التي قد تقيّد العمل الإبداعي
بـ شكل أو بـ آخر !








س5 هل تؤمن بمقولة (اتبع الجمهور يتبعك الأعلام ) أو (أتبع الأعلام يتبعك الجمهور) ؟





أعتقد الأولى أجدى وأنفع لـ من يبحث عن الإعلام !








س6أين تجد إلهامك بين هؤلاء .. الطفل .. المرأة .. الوطن .. .. الظلم .. العدل .. الحزن .. الفرح ..
الحب ... ظاهرة أجتماعية ؟
و بعد الإجابة .. نحتاج توضيح لــ كل كلمة منها بــ تعريف خاص بــ النسبة لك .. ؟






لا أقتنع بـ مسألة الإلهام كثيرا ً !
ولكن أعتقد أنّ الإبداع نتاج للمعاناه بغضّ النظر عن ماهيّة السبب !


الطفل : الجنّه الضائعه !
المرأه : الحياه !
الوطن : هو الذي وإن جار .. عزيز !
الظلم : ظلمات يوم القيامه
العدل : واقع إنتهى بموت عمر !
الحزن : مفتاح الفرح !
الفرح : مابين الغول .. والخلّ الوفي!
الحب : أثر بعد عين !
ظاهره إجتماعيّه : النفاق على أصول !








س7يقول نزار قباني ..

إن تفسير الشعر , كتفسير الأحلام , فيه كثير من الشعوذه والتجليط , والقصيده المفسّره ..
هي حلم تآمرنا على قتله ..
إلى أي مدى تتوافق مع رأي الشاعر نزار قباني ..؟






نوعا ً ما !
ولو أنّه قال : القصيده المباشره لأتّفقت معه تماما ً !








س8الشعراء الذين يستخدمون الرمزيه في كل اغراض الشعر بالتعبير الرمزي
في قصائدهم برأيك ماهي أسباب ذلك ..؟
بــ رأيك هل هو الخوف أو من الضغط فيلجأ للتحايل بالتعبير ليسلم من النقد .. أو من الأذى ..
أو هل هي العنجهيه ليبرر لنفسه بأن يفهم أكثر من الآخرين .. وبأنه شخصيه مثيره للجدل .. ؟






يخادعون أنفسهم ويريدون كما أراد المتنبّي
فلم يناموا ملؤ جفونهم .. ولم يسهر الخلق جرّاها ويختصم !
الرمزيّه في بيت أو بيتين عدا ذلك تخبّط .. وقلّة حيله !








ماهي الطقوس لكتابة قصيده شعر لــ تأبط شعرا ؟
كيف تبدأ وكيف تنمو وكيف تنتهي .. ؟






أشبّ نار وأحضّر أرواح !
والله يا الجازي ليس لديّ طقوس معيّنه لـ كتابة القصيده !
تأتي القصيده متى ما أردتها .. ولا تكلّفني سوى قلم
أو كيبورد وأحيانا ً قليله .. موبايل !
تبدأ وتنمو ثمّ تنتهي في وقت واحد !








وهل إذا تولّد الموقف ونجح في استثارة الشاعر للكتابه .. كيف تفضّل توجّه القصيده بفكرتها .. بمعنى أن نرى تفاصيل الموقف بالتفصيل .. أو أن يطغى على الأبيات نوع من الغموض فتترك للمتلقي حرية التخمين ؟





التفاصيل مملّه بـ شكل عام !
والقصائد التي تكون بهذا الشكل تحسّس القارئ بإنّه يقرأ قصّه وليست قصيده !
وبـ التالي تأخذ قالب الشعر وتترك معناه الحقيقي !








أختي الجازي كلّي شرف بـ تواجدك المستمرّ ..








التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط

تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 27-09-2005, 18:59   #71
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !







متابع

شكرا ً أخي الفاضل على متابعتك
وإهتمامك !
وكن على يقين بـ أنّي أتشرّف بك ..







الشعر هل غير في خريطة حياتك ليتحدد من خلاله وضعك وجدولك في الحياة ؟




لم يغيّر شيئا ً !
فـ لست بـ شاعر مشهور !
حياتي كما هي لم تتغيّر من الشعر في شئ !
ربّما لو لم أكن شاعر لـ كانت أكثر هدوءا ً ممّا هي عليه الآن !






تأبط شعرا بصفتك شاعر هل تعتقد ان للشاعر مدة صلاحيه ؟؟




والله يا أخي العزيز سبق وأن جاوبت على سؤال كـ هذا للغالي ثامر الشعيفان
فـ الشاعر الحقيقي لا ينتهي شعريّا ً ربّما يصل لـ حدّ معيّن في جماليّة الكتابه لا يستطيع تجاوزه !







وان كان !!متى بنظرك ينتهي بريقه وقوة حضوره ؟؟؟؟



حين يصل لما يريده من الشعر !







ماهو آخر جرح كان بلسمه الشعر أو الشعر الذي كان بلسم لذاك الجرح؟




لو كان الشعر بسلما ً للجراح لأعتزلته منذ زمن !
لكن هي من يحرّكه و يضمن له الإستمراريّه !








شكرا ً على متابعتك الكريمه
ويامرحبا ومسهلا ..







التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط


اخر تعديل كان بواسطة » تأبط شعرا في يوم » 27-09-2005 عند الساعة » 20:44.
تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 28-09-2005, 11:48   #72
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !








بركات الشمّري

مرحبا ً بك يا الغالي
وبـ عودتك ...






أزمة الخليج والغزو العراقي على دولة الكويت !
كيف كان تأثيرها عليك .؟





مصيبه كفانا الله وإيّاك شرّ مصائب الدنيا !
رغم قلّة الإدراك وحداثة السن كنت أرى الأحاسيس كـ سهام إنقضّت على القلوب غدر .. تشرّد .. قهر .. ضياع !
شبح المجهول يطلّ برأسه مع كلّ إغفاءة جفن .. وإطراقة رأس !
تجربه مريره لا زال ثأثيرها قائما ً حتى هذه اللحظه في كلّ من عاصرها وأحس بها !







هل تتوقع بأننا سنعود لكتابة الشعر باللغة العربية الفصحى فقط ؟




الغالي بركات أرى أنّ المشكله ليست في الشاعر بـ قدر ماهي في الجمهور !
متى ما أستساغها الناس وتدولوها ستدبّ فيها الحياه بعد سبات عميق على الأقلّ بـ النسبه لنا كـ خليجيين بعدما سيطر على ذائقتنا الشعر العامّي بـ واقع لا يقبل القسمه إلاّ على واحد !
وهذا شئ في علم الغيب !








شعراء الصحافة وشعراء المنتديات .
أيهم أفضل مستوى برأيك ؟





مستوى الشاعر لا تحدّده الصحافه ولا المنتديات !
كلاهما كـ السوق يحتوي الجيّد والردئ !







هل الشاعر يعيش كل يوم حالة حب !؟



مو لـ هالدرجه يمكن يوم .. وترك !
أتصوّر يا صديقي أن الشاعر يعيش كلّ قصيده حالة حب هكذا أفضل !








هل يجب على الشاعر أن يكون مثقفا ً حتى يبدع ؟ وكيف يقوم الشاعر بتثقيف نفسه ؟




لا طبعا ً ليس كلّ شاعر مبدع مثقّف !
والتثقيف بـ القراءه والإحتكاك والإلمام بـ كلّ مايتعلّق بـ الأدب قدر المستطاع !








بركات لا خلا ولا عدم يا حاتمي !







التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط


اخر تعديل كان بواسطة » تأبط شعرا في يوم » 28-09-2005 عند الساعة » 12:02.
تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 29-09-2005, 01:13   #73
تأبط شعرا
حــبّــا ً
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !




يا محمّد العزّه مدارات
......... تحوفها وإلاّ تحوفك !

النجم وحدود المجرّات
.......... ماطاولتها إلاّ كتوفك !

أتخيّر لـ شخصك عبارات
............ لكنّها تبخس وصوفك !

يا أبا عصافير وحكايات
........... يا أبا الدرايش مانشوفك !

يا منية ٍ تطرى ولا جات
............ يا أبذخ من الشعر بطيوفك !

يا ذوق يامعنى الحضارات
............ يا الطيبه الي وسط جوفك !

في الشعر لو حطّوا سباقات
............ البرق يعجز مايطوفك !






محمّد علي العمري

شاعر الغيم .. وشبّاك الحب !
شاعر في الصف الأمامي من شعراء النخبه !
قصائده تتخطّى حاجز المعقول ! فـ تسمو بـ القرّاء لـ عالم مثالي من الشعر الفاخر !
تحبّبني فيه ! وتكرّهني شعري !
أخ عزيز وصديق غالي ...








1. في كل عام وعند اقتراب حلول شهر رمضان المبارك تتوقف عن المشاركة في المنتدى وتعلن الغياب ..
ما الذي يمنع من المشاركة في شهر رمضان ؟ وهل للغياب علاقة بتصفيد الشياطين





تقصد يا أبو خالد إنيّ من المصفّدين !
والله يا محمّد لـ هذا الشهر الفضيل خصوصيّه في قلوب المسلمين كافّه !
شهر الرحمه والمغفره و التجلّي في العباده والتقرّب إلى مالك الملك !
أضف إلى ذلك فـ أنا لا أجد الوقت أصلا ً في هذا الشهر لـ أمور أولى من المنتدى فمابالك بـ المشاركه فيه !
ناهيك عن أيّام العمره في هذا الشهر من كلّ عام !








2. انت لا تشبه احد في كتابة الشعر .. وهذا سر تفوقك وتفردك .. مع ذلك في كل مرة اقرأك فيها تطل صورة ( سعد علوش ) هناك شيئ ما يجمعكما ... قد تكون اللهجة الخاصة .. قد يكون هناك شيء اكبر من مجرد لهجة ! .. حقيقة لا اعلم .. لكني لا اعني سوى ما قلت .. واعود واكرر بتفردك وتفوقك بعيداً عن التقليد .. انت لا تشبه احد .. إطلاقاً




لا أجد تفسيرا ً لـ ذلك على كلّ حال !
والتشابه مسألة ليس للشعراء يد فيها !
مع أنّي لا أرى تشابه بيني وبين سعد مع إحترامي لـ هذا الشاعر الكبير !
فـ له إسلوب متفرّد لا يستطيع كائنا ً من كان أن يجاريه أو يشبهه !
وتظلّ وجهة نظرك وإحترمها !








3. بالنظر للعدد الهائل من القصائد التي كتبتها حتى الآن ( ماشاء الله ) يبدو أن علاقتك بالكتابة شبه يومية .. ماهي اطول مدة توقفت فيها عن الكتابة ؟ وكيف كان شعورك وقتها ؟




أنا أكتب بـ شكل يومي يا أبو خالد و " إمسك الخشب " !
ولكن ليس كل ما أكتبه أظهره أحيانا ً تكون قصائد خاصه أحبّ الإحتفاظ بها لـ نفسي فقط !
وأحيانا ً أشطّب عليها وأرميها و " كأنّك يابو زيد ماغزيت " !
هناك فترات توقّف كثيره وطويله مع إختلاف الأسباب وتكون لا إراديّه !
أمّا بـ شكل عام وأنا هنا أقصد التوقّف رغبة ً منّي فـ أناأتوّقف لـ فترات لا تتجاوز الأسبوع والأسبوعين وبـ الكثير شهر ! وغالبا ً بـ سبب المزاجيّه والملل لا أكثر ولا أقلّ !
أطول فتره كانت شهر وكنت في سفر وكان شعوري وقتها منصبّ على الراحه والإستجمام حتى من الشعر !







4. مالذي حدث ليتحول تأبط شعراً الحاد في ردوده إلى تأبط شعراً المجمع على محبته وتقديره حالياً ؟




يا بو خالد البشر دائما تشهد الصراع بين " الثابت والمتحوّل " في القناعات وأنماط السلوك !
ببساطه كان هناك سوء فهم بين تأبّط شعرا ً وبين الآخرين ! خلقته العصبيّه في الآراء وصفاء النيّه !
" لو كنت فظّا ً غليظ القلب لأنفضّوا من حولك " ! هذا النبي صلّى الله عليه وسلّم فمابالك بنا نحن الخطّاؤون !
رغم ذلك لم أرى من زملائي كافّه سوى النبل في التعامل والأخلاق !
وسلامتك !








5. أزمة الخليج / الشهيد فهد الأحمد /درب الزلق / عدنان ولينا / عوض دوخي / عبدالكريم عبدالقادر / عائشة المرطه

كل هذه الشخوص والأماكن والذكريات حاضرة في الذاكرة الخليجية عامةً ... لكنها غير حاضرة في الشعر الشعبي الكويتي على وجه التحديد .... أو لنقل أننا لم نشعر بتأثيرها في الشعر الشعبي الكويتي ... برأيك لماذا ؟!






الشهيد فهد الأحمد وأزمة الخليج حاضره بـ قوّه في الشعر الشعبي الكويتي !
ربّما للخصوصيّه دور في عدم وصولها بـ شكل مؤثّر في أذهان الآخرين ربّما !
أمّا درب الزلق فـ حسينوه وزملاءه تربّعوا في ذاكرة الجميع بـ طريقه أكثر تأثيرا ً من الشعر !
أمّا عدنان ولينا حاولت أتخيّل شلون بيكونون حاضرين في الشعر .. ماقدرت !
بـ النسبه للباقين فـ ما كلّ ما يمرّ بـ الذاكره يكتب !










أبو خالد ..
على رأي تامر حسني
" إيّاك تسيبنا .. لالا " !








التوقيع:

دايم أخطي في العلاقات ماهي الأوّله
........... أترك المضمون وأنساق خلف الواجهه


taba6_sh3ra@hotmail.com

للمراسله فقط


اخر تعديل كان بواسطة » تأبط شعرا في يوم » 29-09-2005 عند الساعة » 02:26.
تأبط شعرا غير متواجد حالياً  
قديم 30-09-2005, 03:58   #74
نواف الشمري
شــــاعـــر
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !




تأبط شعرا وأدبا ولباقه ..!!



أمتعتني ورب الكعبه باجاباتك الجميله الوافيه والكافيه ..
والمراوغه أحيانا



حاولت البحث عن ثغره أقتحمك من خلالها
دون جدوى .. لكن لايزال هناك متسعا من الوقت / الحب..!!



س .. بما أنك شاعر لاتحب الساحه ..هذا يعني أنك لاتحب المجتمع الشعري
اطلاقا .. ودخولك مجال الشعر باسم مستعار دليل على ذلك .. انت لاتريد اقحام
اسمك في هذا المجتمع .. وبالتالي فانك تخشى الانغماس في زيف هذا المجتمع الملوّث

برأيك .. ماذا ينقص هذا المجتمع .. وماذا ينقص الشعراء ..؟ ولماذا كل هذا الزيف ؟ والى متى ؟




س .. مارأيك بمن يبيعون قصائدهم على ارصفة الفقر والجوع ؟ وهل للشعر أولويه ؟




متابعتي


.

التوقيع:

twitter:
@Nawafhmoud
نواف الشمري غير متواجد حالياً  
قديم 30-09-2005, 04:16   #75
إدارة شعبيات
المشرف العام
 

رد : تأبط شعرا .. ونهر من الشعر لا ينضب !

تأبط شعرا

أتيت للسلام وتسجيل حضوري ومتابعتي الدائمة لهذه المقابله الرائعه بحرص شديد

فأنت شخص تجبر الناس على محبتك ومتابعتك لصدق كل ماتكتب سواء شعر أو اراءك

يحق لشعبيات أن تحتفي فيك لحضورك الدائم معنا وأخلاصك للشعر ووفاءك لشعبيات

شكراً لمشرفتنا نوره العجمي والغاليين نواف وبركات

لا عدمناكم جميعا

إدارة شعبيات غير متواجد حالياً  
إغلاق الموضوع


عدد المتواجدون في هذا الموضوع » 1 , عدد الأعضاء » 0 , عدد الزوار » 1
 
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع