من خير الكلام


آخر 10 مشاركات
ثـقـوب (الكاتـب : عائشة الثبيتي - - الوقت: 13:13 - التاريخ: 11-09-2019)           »          ~{عجباً لك تدللني}~ (الكاتـب : شيخه المرضي - - الوقت: 23:22 - التاريخ: 03-09-2019)           »          صباح العر يابلادي (الكاتـب : فهد الغبين - - الوقت: 14:52 - التاريخ: 14-08-2019)           »          رماد العيون (الكاتـب : حمود الصهيبي - - الوقت: 20:56 - التاريخ: 25-07-2019)           »          ورب البيت ما ادري ..!! (الكاتـب : سعـود بن محمد - المشاركة الأخيرة : خالد عسيري - - الوقت: 08:17 - التاريخ: 25-05-2019)           »          مهابة (الكاتـب : علي التركي - - الوقت: 00:20 - التاريخ: 02-04-2019)           »          جبل الأجرد (الكاتـب : خالد العروي - - الوقت: 23:36 - التاريخ: 12-03-2019)           »          أرجوحة العصافير (الكاتـب : حمود الصهيبي - المشاركة الأخيرة : عائشة الثبيتي - - الوقت: 01:22 - التاريخ: 18-02-2019)           »          للجرح بقيه (الكاتـب : ثاني العنزي - - الوقت: 12:00 - التاريخ: 17-02-2019)           »          عالم النصيب ! (الكاتـب : شيخه المرضي - - الوقت: 01:25 - التاريخ: 06-11-2018)


 
العودة   شعبيات > > قوافي البوح > دائرة الضوء
تحديث هذه الصفحة أحمد الديهان على شرفات البوح!!!
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 25-06-2005, 22:31   #31
صوت الغيم
صوت الغيم
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الرائع احمد بن ديهان



كان من إنصافك ان تكتب مقدمة مقابلتك من فوزي



وأن يكمل هذه المقدمة الأعضاء كافة

فأنت شخصية محبوبة تستحق الحب

وتستحق الإحترام







لن أطيل



لأني أتيت بسؤال يهمني جوابه منك










مالذي يجول في خاطرك أثناء كتابة قصيدة إجتماعية

هل تبحث عن شيء يا أحمد ؟


أم أنك تستغل موقفاً مر بك لتسجيل شيء معين؟










وشكرا لك يا أحمد



ويافوزي

التوقيع:


لبّسوها خاتـم العـرس ولبسـت مـن الغبينـه
...........................................ثوبٍ أسود فوق روح ٍ فآخر ظلوعـي قبرهـا..

لبّسوها في يديها هالذهـب ماهـوب زينـه !!
..............................................لجل تحفظ حب رجلٍ صار بيـن ايديـه امرهـا..

مادروا باللي حفظ حبه...وشاله وسـط عينـه..
.........................................صانه (بليا خواتم)...والسنين أسود قمرهـا !!!

ابراهيم الرشود

صوت الغيم غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-06-2005, 03:35   #32
محمد بن حزام
شـــاعــر
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

.



ابو ديهان ..


اسعد الله جميع اوقاتك يا غالي ...


بداية ودي اقول لك اني مشتاق لك بالحيل ..


وودي اطرح كم سؤال :

1 . ماهي مقاييس تقييم القصيدة الابداعية بالنسبة لأحمد الديهان ؟؟


2 . بصراحة يابو ديهان الكثير يقول الشعر ماهو بخير !! وش رايك انت ؟؟


3 . وش اعطاك النت ووشو اخذ منك ؟ وهل ترا ان تجربتك مع المنتديات ناضجه او متكاملة الملامح ؟؟


4 . القنص .. من متى وأنت ملازم لهذه الهواية ؟؟ وما اللذي اعطتك اياه هذه الهواية وماذا اخذت منك ؟؟



5 . بصراحة يابو ديهان هل شعبيات قبل سنتين هي شعبيات الآن ؟!!


6 . متى بتمر علينا بالدمام يابو ديهان ترا وحشتنا ياشيخ ؟؟ ..



هذي بعض الأسئلة اللي اتمنا انها خفيفة يابو ديهان ..


ولك مني كثير كثير كثير الغلا والتقدير ..


اخوك
محمد بن حزام

محمد بن حزام غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-06-2005, 06:58   #33
صالح العبدالكريم
شاعر
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!





احمد




وبما اني لم اسأل حتى الآن فقد خطر ببالي شيء
وأحببت ان ارى رؤيتك به ..!



يقول بلند الحيدري
وهو ما اسماه النقاد بعد دراسه وتحليل :
شاعر الصمت ..!

يقول في إحدى إبداعاته :

إيه كم من عالم
في صمتي الدامي .. يموت
كم أمان ٍ
في طريق الوهم أعياها السكوت
كم شفاه
في دمي أطبقها اليأس المقيت ..
ثم ماذا ....؟



إلى هنا سوف أقف وأسألك :

ثم ماذا ....

اُريد رؤيتك عن الصمت وعن الأمان و عن الشفاه ..!
وهي الثلاثه التي عناها الشاعر ..




















سؤال آخر

إستناداً إلى ما سبق ..


إلى أي مدى تـُحب أن تُبحر على اليابسه ..!








احترامي و تقديري





التوقيع:

عجزت الآقي لك عذر
.. أقتنع فيه !


s_alshammari_2@hotmail.com
صالح العبدالكريم غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-06-2005, 07:09   #34
عبدالله البكر
شاعر
 

.








هل ما زال الطريق طويلا ً على الوصول الى الشعر المرضي بالنسبة لك !
أم ان علامات " الطريق مغلق " بدأت تقفز أمام عينيك
.. ؟!








لي عودة اكيد


.

عبدالله البكر غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-06-2005, 14:10   #35
خالد العنزي
شـــاعــر
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

"

"

اتيت لتقديم الشكر والأمتنان لمن كان سببا في هذا اللقاء الرائع
وللأستفاده من هذه الفرصه التي قد لا تتاح لي مستقبلا
الأخ احمد الديهان
رجل خلوق وشاعر اكثر من رائع
امنياتي له بالتوفيق دائما
مودتي واحترامي للجميـع

خالد العنزي غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 27-06-2005, 03:32   #36
أحمد الديهان
شـــاعــر
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ أحمد الديهان
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

.





المراقبه / الشاعره الراقيه .. نجديه


حرصك على التواجد في المقاعد الاولى يا أخيه يشرفني ويجعلني في قمة السعاده ,,

حضورك وأطرائك العذب يجعلاني افخر بما قدمته/ اقدمه لكم خلال تواجدي في شعبيات المحبه

كما اتمنى اني اكون عند حسن ظنك بي وان اقدم ما يليق بكِ وبـِ ذائقتك وجميع الاخوان والاخوات ..

شاكر لكِ يا نجديه على هذا الحرص والحضور ..


ولـِ عودتك وأسئلتِك ألف هلا وغلا ..





دمتي بخير ..





.

التوقيع:
.



آه يالبيــــــه ياللـــي كلمـتـك فيـهـا ذرابــه"

...................."علّم اللـي لـي تكلـم منطقـه دايـم سخيـف



احمــد بن ديـهان





daihae0a@hotmail.com
أحمد الديهان متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 28-06-2005, 01:04   #37
محمد علي العمري
شـــاعــر
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

مسافه.. والزمن حولٍ مضى يا كيف تصديقه
...................................... كِذا يعني سنه مرّت مـرورٍ طيّـح اوراقـي ؟!
سنه مرّت وانا ما غير انامـك حلـم وآفيقـه
.................................... معلّق في سما التخمين .. لا نازل و لا راقـي




على الصعيد الشخصي يكفي الاجماع على محبته واحترامه من الجميع ..

اما الشعر فلا يمكن المرور به دون التوقف في واحدة من اجمل واكثر المحطات جزالة وعمق في المعنى وبساطة في الطرح ..

هو ايضاً ناقد حقيقي يرى القصيدة بعين ثاقبة ويصل للمعنى مهما حاول الشعر اخفاءه ..

احمد الديهان مسافة طويلة جداً من النبل والمكارم والشعر الحقيقي ..






هلابك يابو ديهان .. وبعد أذنك :



1. الساحة تعج بالشعراء وبدأنا نحس بأننا مررنا بثلاثة اجيال في فترة قصيرة جداً .. برايك ماسبب التباين الكبير بين الشعراء رغم انهم عاشوا في فترات زمنية متقاربة جداً ..

2. احمد الديهان يجمع بين هواية الصيد وهواية الشعر .. أعلم أن اوجه الشبه بينهما كبيرة .. لكن ماهي اوجه الأختلاف بينهما ( إن وجدت )

3. لحظة الكتابة .. لحظة عجيبة .. كيف يعيشها الشاعر احمد بن ديهان .

4. قصيدة تود كتابتها لكنك تشعر بالعجز امامها .. ماهي ؟! ( إن وجدت )




ألف تحية للجميع

التوقيع:
أسهل الحزن دمعٍ لا رمشنا هما
............... وأصعب الحزن دمعٍ نرمش وما يطيح
ليتني في الفراق ابكم واصم وعمى
................. وانتهي معك قبل مفارقك واستريح
محمد علي العمري
محمد علي العمري غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 29-06-2005, 02:18   #38
ابونوت
شـــــاعــــــر
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

للجمال مكان في هذا الموضوع واينما يحل احمد يحل الجمال معه
شخص اتسم بالخلق الراقي
اتسم بالتواضع
تمتع بالثباتعلى المبادىء في زمن المتغيرات

جئت لألقي تحيتي واعبر عن محبتي لأبي ساري
وشكري وامتناني لفوزي الاخ والصديق

ابونوت غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 29-06-2005, 03:04   #39
خالد العنقري
Guest
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

الغالي فوزي

اختيار رائع وموفق لشاعر غرفناه اخ وصديق

حتماً سيكون لي عوده تليق بالغالي احمد الديهان

تحياتي

  اضافة رد مع اقتباس
قديم 29-06-2005, 14:55   #40
عبدالله مران
شـــاعــر
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

صديقي اللدود


مرحبا ً بك اينما حللت



نواف - فوزي - نورة


شكرا
ً



أحمد
في احد ردودك على أحد الاعضاء في البوح ، نسخت أحد الابيات من قصيدته وأجريت عليه التعديل وقلت صح لسانك . ودون أن تنوه الى ذلك . مع أن القصيدة في جميع أبياتها ما عدا بيت واحد كانت مكسورة.


1- لماذا لم تقل لهذا الشاعر بأن البيت الذي نسخته مكسور ؟
2- لماذا لم تقل له بأن القصيدة كلها تحتاج الى اعادة نظر ؟



متابع

التوقيع:

ان كان في زلة حديثي اشفايه
............ أكيد نفسك يا رفيقي بها غل

من زود حبي ما تركتك ورايه
............ ولاني من اللي يضرب الناس فـ الظل

تبقى صديقي رغم قبح الهدايه
............ وأبقى صديقك كان عندك بقى حل


عبدالله مرّان


عبدالله مران غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 30-06-2005, 19:13   #41
أحمد الديهان
شـــاعــر
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ أحمد الديهان
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

.





*** فراشة الطهر /الجــازي ..!!

كاتبه مميزه وقارئه واعيه اعتز واتشرف بمرورك هنا ,فما بالك
بمشاركتك / اطراءك هذا الأطراء العذب الذي اربكني حد الخجل
واسعدني لعلمي بذائقتك الراقيه وعدم المجامله لذلك اتمنى ان
اكون عند حسن ظنك بي وان اكون اهلاً لما ذكرتي ..






ماهي أقرب قصيده لك , أو أجمل ابيات من وجهة نظرك ( ولا تقول كل القصائد مثل عيالي لازم تختار ) ؟

*** هذا السؤال دائمً ما احاول ان اجد اجابه له بيني وبين نفسي فيما لو وجه لي , لكن حقيقه عندما طرحتيه زاد تمسكي و زادت حيرتي في أي القصائد اقرب فـ ان اخترت واحده لاحت لي اختها بوجهٍ بشوش وكأن لسان حالها يقول (( الله لنا ))  لكن دعيني اتي بـِ بعض الابيات
اللي اشوف انها جميله او عاجبتني من وجهة نظري طبعاً ..



آه يالبيه ياللي كلمتك فيها ذرابه ^^ علّم اللي لي تكلم منطقه دايم سخيف

.
.

حياوي لي نظرته صد عني ^^ وهو لي من نظرني ما قويته
والى مني نشدته ما يجاوب ^^ يخاف يخون تعبيره فديته

.
.

احبك والمدى صوتـك غـرامٍ صبّـه ابريقـه ^^ و سمعي كاسته جفّت فـرجوى صبّـه الباقـي

.
.

لوم عيني .. ليه ما غضّت بصرهاا ؟؟ !!

ليه ما صدت إلين انهاا تروح ؟؟

ليه تامر شوفهاا يتبع أثرهاا ؟؟ !!



تركتيني وانا ضامي وشوفك شـرب يروينـي
..........................تعالي لعن ابـو حـي الفـراق احـس بجنانـه

واحس اني سهم في قوس عينك وان رميتينـي
...........................فـلا ودي اطيـح الا وسـط قلبـك وميدانـه





هذي بعض الابيات اللي اتمنى انها ترضيك يالجازي :white:


هل الشعر وراثه..أم هوايه أم موهبه؟

*** هناك من يقول ان الشعر وراثه لكن نجد شعراء كتبوا الشعر ولم
يكن احد من اقاربه شاعر , وهناك شعراء ابائهم شعراء , وهناك اباء
شعراء و ابنائهم لا يكتبون الشعر ..!!

فـ من وجهة نظري المتواضعه ان الشعر موهبه من رب العالمين سبحانه ..


وهل تساعد المنتديات في الظهور والأنتشار للشاعر اكثر من المجلات الشعريه ؟

*** نعم تساعد في الظهور على حسب المنتديات اللي يشارك فيهاالشاعر اذا كانت منتديات معروفه ومشهوره ..
لكن للأسف ان الفكره السائده هي اذا ما ظهر الشاعر من خلال المجلات فـأنه لازال غير معروف وغير مشهور وكما ذكرت سابقاً هناك من لا يستطيع التصفح في الانترنت يعني ما يعرف غير اللي يشوفه في المجلات هذا والله اعلم ..



إذا كتبت قصيده هل تضع الناس في الحسبان أنك تعبّر عن مايجول في داخلك

أو ماذا يعجب الناس أن تقرأه وتتذوقه ؟



*** القصيده حين خروجها لا تشاورني يالجازي لأنها تجسد الشعور الداخلي فـ انا افضل ان اكتبها مثل ما تخرج لعلمي ان ما يخرج من القلب يصل للقلب ..
ولا هو بشرط ان القصيده اللي اكتبها تعجب الجميع
فالمثل يقول (( لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع ))
قد تعجبك قصيدة اليوم وقد لا تعجبك التي تليهاا ..

هل تؤمن بمقولة (اتبع الجمهور يتبعك الأعلام ) ؟


*** هذا اللي حاصل من بعض الشعراء لكن لدي قناعه ان القصيده هي التي تكتبني وليس انا اللي اكتبهاا ..


هل انت مع التعديل بالقصيده بعد طرحها للجمهور ام لايجوز للشاعر المساس بالقصيده لتي طُرحت .. ؟


من وجهة نظري ان لا استعجل بطرحها اذا لم انقحها واتأكد من سلامتها من جميع النواحي واذا كانت التعديلات بسيطه فلا بأس , اما ان اغير ملامحها فـ اعتقد لا يجوز ..

هناك بعض الشعراء يربطون ( الجن ) بالشعر كــ مصدر الهام مارأي
أحمد بن ديهان في ذلك .. ؟




*** نعم بالفعل هناك من يستعين بهم في كتابة القصائد حسب ما علمت من بعض الشعراء المقربين لي ..!!


كيف يشعر الشاعر أن القصيده قد نجحت؟ وهل جملة "صح لسانك" تعتبر ختم الجوده على القصيده ؟


*** يشعر الشاعر بنجاح قصيدته من ردود فعل المتلقي الواعي
الذي يثق فيه ويعلم انه ما يجامل في القصيد و صح لسانك بمفردها
لاتعتبر ختم جوده على القصيده الا من شخص اعرف ذائقته و ماذا يعني
بـِ صح لسانك ..





إلى أي مدى تتفق مع المقولة ( يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره ) ؟



*** اتفق مع تلك المقوله في بعض الاحيان ولا اتفق معها في احايين اخرى
يعني مثلاً في الوصف والخيال اما في تغيير المفردات من اجل القافيه , لا اتفق معها بالمره ..








شكراً لكِ يالجازي على هذا الحضور وهذهِ الاسئله الرائعه

الله يعطيك العافيه يا خيه ..








تقبلي تحياتي وتقديري ..









.

التوقيع:
.



آه يالبيــــــه ياللـــي كلمـتـك فيـهـا ذرابــه"

...................."علّم اللـي لـي تكلـم منطقـه دايـم سخيـف



احمــد بن ديـهان





daihae0a@hotmail.com
أحمد الديهان متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 30-06-2005, 19:19   #42
أحمد الديهان
شـــاعــر
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ أحمد الديهان
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!










عبدالله البكر !






يا لبا قلبك والله يابو سعود


كبير يا عبدالله كبير


ولك بقلبي مثل ما لي بقلبك واكثر


الله يعز مقدارك يا غالي ..


حياك الله في أي وقت



دمت بحب ..








.

التوقيع:
.



آه يالبيــــــه ياللـــي كلمـتـك فيـهـا ذرابــه"

...................."علّم اللـي لـي تكلـم منطقـه دايـم سخيـف



احمــد بن ديـهان





daihae0a@hotmail.com
أحمد الديهان متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 01-07-2005, 02:50   #43
الجازي
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ الجازي
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!




الطيبة والصدق / أحمد بن ديهان ..

أستمتعت كثير بقراءتك ومتابعتك هنا ..

أشكرك جداً على تفاعلك وتجاوبك مع كل الأسئله ..

إقتباس:
هناك بعض الشعراء يربطون ( الجن ) بالشعر كــ مصدر الهام مارأي
أحمد بن ديهان في ذلك .. ؟

نعم بالفعل هناك من يستعين بهم في كتابة القصائد حسب ما علمت من بعض الشعراء المقربين لي ..!!
ولكن أن سمحت لي ..

أتمنى التركيز على هذا الموضوع بالذات بالتفصيل الممل ..

كثر اللغط حول هذه المسأله بالتشكيك في مصداقيتها

أتمنى تركيز الضوء عليها .. للأستفاده من معلوماتك حولها ..

أطيب تحية لك ..




التوقيع: صدر حديثا ل الجميلة المبدعة نوف محمد الثنيان الشاعرة والقاصة http://eqla3.net/book/hakaya.html
الجازي غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 01-07-2005, 07:15   #44
خالد العبدلي
شــاعر
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد العبدلي
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

..

الرجل الذي احتوى الجميع بابتسامته المشرقة, وشجّع الكثير بردوده العفوية الصادقة, وأسعد شعبيات بتواصله الأشبه بمطرٍ نقيٍ متدارك!!! لا نخفيكم علماً .. هذا الرجل الماثل أمامكم, والساكن في القلوب, يستحق أن نسهب ونستطرد في نقائه, وفاءً لطيب ذكره!! فكيف بنا عند شعره؟!!



والله يستاهل

احترامي وتقديري له ولنقاء قلبه


لكم اجمل التحايا...

التوقيع:
خالد العبدلي غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 02-07-2005, 15:53   #45
محمد العريني
الـحـــرّاب
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد العريني
 

رد : أحمد الديهان على شرفات البوح!!!

ابو ساري..


حضور و متابعه...



أنت حيث تستحق..



شكرا للبوح...

التوقيع:




يا ميّت القلب .. لا تتعب علشاني
............. إرتاح .. ما همّني علم الردى .. كلّه!
:
أختار ربعي .. مثل ما اختار خلاّني
............ حتى عدوّي بعد .. ماهوب حي الله!!


الشعر/

خالد التميمي


.
محمد العريني غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد


عدد المتواجدون في هذا الموضوع » 1 , عدد الأعضاء » 0 , عدد الزوار » 1
 
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع