مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
قديم 12-01-2012, 02:58   #5039
عبدالله الشلاقي
شاعر
 

رد : لحظتك الآن .. بكل صدق

صباح الخير عليكم ..

هذا (نص لقاء سابق عملته لصالح احد المنتديات .الشعبية ) ..وأحب أشارككم فيه لتتعرفون عن قرب على محاكيكم لاني قليل المداخلات معكم ولا كنت اشارك هنا ابد ..؟









حدثنا عن بداياتك الشعرية.


بداياتي مثل بداية كثير من الشعراء..شاعر هاوي ولا زلت هاوي .ما كنت متمرس بكتابة القصيدة وعندي
أخطاء في الوزن والحمد لله أنه ما كان ظهوري في شبكة الانترنت مع تلك البداية .حيث أني وصلت للشبكة
ووقته كنت أفضل بمراحل عن بداياتي العادية جدا ..



كيف بزغت موهبتك وكيف وجدت نفسك في الشعر .


ما كان عندي ميول لكتابة الشعر . ولا حتى قراءته أو حفظه وسبحان الله كنت أعيش مرحلة صعبة من حياتي حولتني لأن أكتب القصة القصيرة كنوع من حب الكتابة والتنفيس عن الضغوط اللي كنت أواجهها بمقتبل عمري وكنت أرسم وتركت الرسم مبكرا .وثم تمعنت في أن القصة القصيرة أيضا لم تكن وسيلة جيدة لتفريغ الشحنات النفسية بداخلي .حتى قرأت أول كتاب شعر نبطي وأعجبت بالشعر الموجود في الديوان حتى وصلت لاقتناع أنه هو الوسيلة المناسبة التي تحاكي ظروفي وواقعي الصعب .





ما هو الشعر في حياة عبد الله الشلاقي سابقاَ وحالياَ.


الشعر سابقاَ وحالياَ هو المداوي والمواسي لي . سوى بقراءته أو كتابته .وسابقاَ في كتابته كنت اعتبر الشعر سري المدفون . ولم أكن أكشف لأحد عن كتابته التي وجدت نفسي بها و أما الآن فهو عشقي المفضوح .وأحبه رغم ذلك ولم أتنازل عنه رغم إيماني الآن بأن هناك من يعذلني بسببه ؟


على أي الطرق الشعرية سرت لتصل لهذه المرحلة .


ما كنت صاحب تطبع في الشعر.لأقول تبعت وقرأت للشاعر فلان و مدرسته الفنية أعجبتني .بالعكس كنت أقراء كل ما سمي شعر حتى عرفت غثه وسمينه و زينه وشينه .وحتى بعد تلك المرحلة لا زلت احتفظ بذات الأسلوب "القصيدة تبقى قصيدة مهما كان شاعرها" فهي مشاعر لن تصل للمتلقي ويعجب بها إلا إذا كانت من قلب صادق لو كان شخصاَ وضيعا. ولن تصل المشاعر المؤلفة للمتلقي ولن يلقى لها بالا حتى لو كان كاتبها . أهم رموز البلاد و أعيانها ورجالها .


لمن كنت تهتم شعرياَ وما هي قراءتك الأولى .


كنت مهتم بالقراءة لشعراء النبط من شيوخ و أمراء في الجزيرة العربية في القرون الثلاثة الماضية
لأن قصائدهم كانت ذات وقع ولو لم تكن ذات صدق و تحوي معاني الرجولة والسمو والاعتزاز بالشيم
ما وصلت لأذاننا بعد تلك القرون .ومن أولى القصائد اللي قريتها بل وحفظتها بذاك الوقت هي قصيدة للأمير
عبيد العلي الرشيد (رفيقنا كنه في روس الشناخيب*في راس حدَ نايفَ ما يضامي) .كما وصلت للقراءة في الشعر العربي
ومن أهم الأسماء اللي قريت لها هو الشاعر اليمني عبد الله البردوني في قصيدة حفظتها عن ظهر قلب (أواه يا أمي)



ما هي طموحاتك الشعرية وأهدافك .


ليس لدي طموح شعري بل أكذب عليك لو قلت لي هدف وطموح من وراء الشعر لأنه ممكن صعب أقول ماعندي طموح وفعلا.أنا ما كتبت الشعر عشان أرقى عليه لأي مكان يخدمني .فحتى قبل الانترنت والنشر عبر المنتديات كنت مؤهل ومعد لأني أنشر في مجلات شعرية ولكن ما كان لي هدف إعلامي عشان أظهر للناس بالعكس كنت ولا زلت فيني رهبة من كوني شاعر سيكون في يوم ما . نجماَ لامعا يستوقفه الناس في الأماكن العامة .لذلك لم أطمح كما يطمح كثيرين لأن يصلوا لمرحلة الوقوف كثيرا من أجل فلاش عابر مع شخص مجهول .



هل كنت تحظى شاعريتك باحترام المقربين منك .


كمقربين بالمفهوم العام لم يكن حتى وقت قريب هناك مقربون يعلمون عن شاعريتي ولم أكن مستعدا لأن أفصح عن هوايتي لهم عوضا عن الطرح أمامهم ولفت انتباههم. ولكن بعد تجربة النشر في المنتديات اكتشفت بأن هناك من يتابعني بهدوء ممن حولي والتمست منهم الرضا والقبول لما أقدمه . وفيما يخص الاحترام الشعري فلله الحمد وبعد تجربة النشر في المنتديات وجدت متابعة واهتمام اكسبتني محبة واحترام كثيرون جدا .ومن شرائح متعددة في المجتمع لم أتوقع أن تقف لحظة لأن تستمع لي .


لمن تدين بالفضل لبروز وظهور موهبتك الشعرية .


لله الفضل من قبل ومن بعد . لست شاعرا بالوراثة بالمعنى الصحيح ولكنها كانت موهبة وفطرة و عندما كنت في بدايات النشر الكترونيا . لم أكن معجباَ بردود الفعل المصاحبة لمشاركاتي حيث كنت أطرح قصائدي بمنتديات قبيلتي في البداية فكانت الردود دائما ثناء عاطر و شكر وافر .و مصطلح "مبدع" و أشقائه (جزل و فحل و لا يشق له غبار) ؟ حتى مللت المجاملة فلم أكن راضيا عن ذلك و أطمح لتقويم وتطوير موهبتي .حتى هداني الله للمشاركة في منتدى اعتز به واعتبره وأصحابه من الشعراء ذوو فضل علي في تطوير موهبتي وتقويمي بكافة الطرق . التي كنت أنشدها بدون مجاملة ووصلت لحد عدم الرد على أي من قصائدي يرونها ركيكة .حتى وصلت لما أنا عليه .فلهم كل الشكر والعرفان وهم للعلم من شعراء الجنوب في المملكة . فأنا ممتن لوقوفهم على تطويري شعريا .

التوقيع:
عبدالله الشلاقي غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس