مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
قديم 04-11-2009, 12:58   #70
مسفر الدوسري
شـــاعر وصحفي
 

رد : كــرسي الإعتراف (1)*★.•الشاعر مسفرالدوسري.*★.•

إقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الجازي
واخيرا لقيت مدخل جميل نستمتع معك من خلاله الدردشة

والأمتع انه مع شاعر ومثقف وصحفي وله وجهة نظر في كل المجالات ..

أول شي يسرنا دعوة الشاعرة إلى شعبيات .. وأتمنى آن تشاركنا الحوار
لاشك وجودها اضافه لنا وللنقاش المرن الثري الذي يمتاز به الشاعر مسفر الدوسري ..

اسمح لي بمداخله بسيطة ..
بالنسبه لي كقارئه ومتابعة شدّني الأختلاف بينكم ووضحت وجهة نظرك بهذا الخصوص .. لكن الا تعتقد ان الرجال يعانين من الشعر الذكوري الخالص ايضا !
كل القصائد التفعيله والعمودي وحتى لانكون مبالغين اغلبها الرجل يخاطب المحبوبه بـ ( ياحبيبي )
لدرجة ان الأمر يختلط عليك
ولك مقاله تنتقد الرجال تحديدا ..


هل المسأله ثقافة تقليد ؟
أي ان المرأه تقلد الرجل في الأسلوب حتى أصبح شعرها تقليد سائد ربما غير متعمد او متعمد برأيك ؟
هل لابد للمرأه ان تذكر خصوصيات من مفاتنها او فتنتها أو يكون للغنج مساحة كبيره في التودد حتى تحدد هوية ان الشاعره امرأة ؟
الشعر هو كتلة من المشاعر في الأصل . قد يكون حزن ، غضب ، فراق ، لامجال لذكر اي تفاصيل خاصة
مثل ،، ساحت كحلتي يوم اني بكيت صحت وعليّا راح الميك اب يوم بديت امسح بالمناديل راح الروج
حسب طبيعة الشاعرة وخجلها ومدى جرأتها وهذا له علاقه بشخصيتها
اذكر شاعره جميله من اهلنا اهل الحجاز الله يذكرها بالخير اسمها هتون الشريف كانت تكتب بتجرد كامل بدون
اهتمام برأي الآخرين ، وتعرضت لنقد في قصائدها لكن ترد بوجهة نظرها الخاصة ونحن بدورنا نحترم اراء الآخرين مع كل الحب لهتون الأخت والشاعرة ، مااود قوله هو ماكلٍ يملك شجاعة اختنا هتون .. حتى يثبت الغير انهن أناث يستحقن الحب ايضاً .. والتعبير عنه حسب بيئة وثقافة الفرد اذا كانت في بيئة متحرره آو بيئه متحفظه جدا على حسب بالتأكيد ، خاصة اذا كانت الشاعرة تمثّل أسم قبيلة .. أو أسم صريح اكيد تخجل من التصريح بمشاعرها ايا كانت امام الناس شعريا لأنها محاسبه عليها في مجتمع متحفظ كمجتمعنا ، لكن تمر على احاسيسها وموقفها وانطباعاتها وقراراتها بالخطوط العريضة كما يقولون دون الدخول في تفاصيل محرجه للبعض
والشعر ممكن تقيمه لها بالصور والتشبيهات الجميله التي تبتكرها لا بالدخول في التفاصيل الدقيقه جدا ونحاكمها من خلال ابداعها من خلاله
http://www.sh3byat.com/vb/showthread.php?t=13997

هذا مالدي الآن
مااقوال شاعرنا الرائع دائما وابدا ؟





هلا بك يا الغاليه..
بخصوص هالموضوع..شوفي ياستي..
أنا أقول الشعر تحديدا لا زم يكون فيه خصوصيه،رضينا ولاّ ما رضينا..لازم يفضح..يعني ما تقدر تقعد على الساحل وتوصف مرجان البحر ولا تلمس أعشابه،إذا ما تحس إن القصيده فيها من التفاصيل والخصوصيه اللي تميز تجربة الشاعر أو الشاعره ،أنا أعتقد إن القصيده ينقصها روح،هذا إيماني أنا ،مدري عن غيري.وبعدين خليني أرد عليك نقطه نقطه:
-تقولين حتى اللي يكتبه الشعراء قصايد ذكوريه،أقول لك أنا معاك إن معظمنا يكتب بهالطريقه وأنا ضد هذا مثل ما تفضلتي وحطيتي الرابط اللي يبيّن وجهة نظري بهالموضوع،يعني الموضوع بالنسبه لي مهو موضوع شاعرات أو شعراء،لا..الموضوع بالنسبه لي موضوع شعر أولاً وأخيرا.
- تقولين هل لازم المرأه تذكر مفاتنها وفتنتها عشان يكون شعر نسائي،وأقول أبدا مو شرط ولا هو ضروري ولا هو حتى مطلوب،أنا إستشهدت في مقطع للشاعره لميعه عباس،قوليلي وين في هالمقطع اللي ذكرته أي شي يتكلم عن مفاتن الشاعره أو يتكلم عن شي حسي فيها؟!
أو لما يقول نزار:
لـ من صباي ؟!
لـ من
شال الحرير..؟!
لـ من..
ظفائري منذ أعوامٍ أربيها؟!
أين ما يثير الغريزة الحسيّه في المقطع السابق؟!
- تقولين الشعر كتلة مشاعر ...لا مجال لذكر التفاصيل!!! أبي أعرف من فضلك وشلون لا مجال لذكر التفاصيل؟! يعني قصيدة نزار اللي ذكرتها من قبل ما كانت كتلة مشاعر تتكلم عن إمرأه مغدوره وشافت خيانة حبيبها؟! وقصيدة نزار اللي ذكرتها قبل شوي ما كانت كتلة مشاعر لـ حبيبه تنطر رجعة حبيبها؟! وقصيدة لمعيه ما كانت كتلة شعور لحبيبه تشك إن حبيبها كان مع وحده ثانيه؟!أصلا المشاعر العامه اللي ذكرتي مثل الفراق والغضب وغيره،لا يمكن تتجسد إلا بالتفاصيل..،بعدين إيه وش المانع تقول الشاعره ساحت كحلتي،وخرب مكياجي بس بصوره شعريه جميله؟!
- تكلمتي عن الشجاعه والخجل ..! وأنا أقول المسأله مالها علاقه لا بالشجاعه ولا بالخجل لها علاقه بالصدق وعلاقة الشاعر أو الشاعره بقصيدته أو أو قصيدتها،يعني شلون وحده تصرّح بالحب في قصيدتها،وتصرّح بالشوق،ولهفتها على محبوبها،وتصرّح بلوعة الفراق وبعدين تقول لا والله عيب أجيب طاري كحلتي ومكياجي ولاّ عطري؟!!!!!!!!!!!!! أعتقد أن هالكلام مع بالغ تقديري واحترامي مو منطقي.
وبعدين أنا دخلت على الرابط اللي تفضلتي مشكوره بوضعه لقصيدة هتون،وقريت القصيده،وأقسم بالله إن القصيده من أجمل ما قرأت شعرا وإحساسا وخصوصيه مع إحترامي لوجهة نظر اللي تقولين هاجموها.
قصيده حتى موضوعها رائع ومدهش إذا تعاملنا مع الشعر برقي، وما حاولنا ننحدر بفكرنا وببصيرتنا ورحنا نحاول نرفع فستان القصيده عشان نشوف عورتها لإثارة غرائزنا الحيوانية المتخلفه.
فيه ناس محمومه بالغرائز الحسيه لدرجة إنهم لو شافوا وحده متلفله بالشارع بمية عباية،رسم خيالهم المريض أكثر الصور إغراء لها!!!
طيب يعني شلون يبطّلون النساء يطلعون الشارع بسبب خيال هذا البعض المريض؟!! الشعر نفس الشي،يعني النساء يبطّلون يكتبون شعر بالطريقه اللي تعكس مشاعرهم بصدق بسبّة شويّة عقد ونفوس مريضه؟!

الجازي..دايما وجودك يغسل المكان بالطهر والنور،ويخلي الأصابع تضوي شمع،

مسفر الدوسري غير متواجد حالياً