مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
قديم 06-06-2002, 13:18   #5
حصه
شـــاعــر ه
 

خي الفاضل " أبو نوت " ..

آسف إن كنت قد أزعجتك ..غير أنني أردت أن أطرح امامك وجهة نظر أخرى ، هذا كل ماهناك .

أخي :

الشعرُ هو المجاز . والمجاز لا يعني الحقيقة . لذلك عندما وصفت الثقل و العقل بـ ( بنت المطوع ) ، لا أعني الانتقاص من مقامها أو قيمتها ، إنما الأدب منذ أن كان الأدب و الشعر ، لايمكن أن يُقاس بالمعايير الأخلاقية . الصحابي كعب بن زهير قال أمام رسول الله في عشيقته " سعاد " ما لا يمكن أن يقبله عليه الصلاة و السلام لو كان حقيقة ، لأ نه تشبيب و تشهير لا يمكن أن تقبله معايير الإسلام الأخلاقية . ولكن لكونه " مجازاً " وليسَ حقيقة ، خَـلعَ عليه الرسول من فرط ِ إعجابه بشعره بُردته الشريفة . والعربُ بفطنتهم أدركوا ذلك ، ولو بصورة سطحية ، عندما قالوا : أعذبُ الشعر أكذبه . فهم كانوا يُشيرون بـ " الكذب " إلى كونه ضد الحقيقة ، والمجاز ـ أيها الفاضل ـ هو كذلك ..

وعندما كان الرسول يغضبُ من أحد كان يقولُ : " ثكلتك أمك " ، ومعناها : بكتك ميتاً أمك . ومن الممتنع عقلاً و شرعاً أن يدعو نبي على واحد ٍ من أصحابه بالموت ، غير أنه أيضاً " المجاز" للتعبير عن الغضب , وهذا ما ينطبقُ ـ أيضاً ـ على عبارة " لعنبوكم " العامية ..

كل ما أريدُ أن تتنبه إليه إن لا تكون سلطتك الرقابية أو الإشرافية ، سبباً و باعثاً إلى تحول هذا المنتدى الشعري إلى منتدى " مواعظ " ..

لا عدمناك فاضلاً و عادلاً و مثقفاً ، تقرأ الأعماق ، ولا تكتفي بالسطح ..

أختك : حصه ..

حصه غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس