مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
قديم 29-03-2002, 12:22   #7
عبدالرحمن الربيّع
رفيــق الحــزن
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالرحمن الربيّع
 

اختي جمر الاهات

آسف على التأخير فى المشاركه في هذا الموضوع الشيق ويسعدني ان ادلو برأيي المتواضع في هذا الموضوع .

كل التقدير لوجهات النظر للأخوان والاخوات الذين سبقوني بطرحها وأنا في رأيي بان الشعر وهو الذي يصدر من الشعور الداخلي للأنسان لا بد ان يكون صادقا او يستمد من الصدق وليس من الكذب لماذا ؟

لأن الشعر لا يأتي من فراغ والشاعر لا يكتب من فراغ فلا بد ان يكون قد تعرض لموقف معين جعله يكتب ويصف أحساسه بذلك الموقف ولكن ما يرويه بوصفه قد يجعله يبالغ في الوصف لكى يقنع القارىء او المتلقي بوصفه وعلى سبيل المثال عندما يقول المحب لحبيبته انا أحبك قد تكون الكلمة ذات قيمه كبيره ولكن تكون اكبر وأصدق عندما يقول انا أحبك موت او احبك قد الدنيا وما فيها وكل ما يبالغ كلما تصدقه القول حبيبته اذا فهو لم يكذب في شعوره فهو يحبها مع انه يبالغ في وصف حبه لها .
وفي اعتقادي بان هذا ينطبق على الشعر أيضا فانا لا أكذب وحتى لو ان لوحظ علي التنوع في القصائد فمثلا مرة أكتب عن الهجر ومرة عن الرحيل ومرة عن اللقاء ومرة عن الزعل فذلك لا يعني بأنني أكذب في مشاعري ولكن هذه الحياة متنوعة ومتقلبة وكل يوم نجدها بشكل جديد .
ومع ذلك فان القصائد التي فيها مبالغة أكثر تكون اعذب من القصائد التي يكون بها الوصف عادي وذلك لطبيعة الانسان فهو يعجب ويستمتع بكل ماهو خيالي والشعر يستمد من الخيال .
ومن هذا يجب ان تصاغ الجملة بشكل آخر بان لا تكون أعذب الشعر أكذبه وأقترح ان تكون اعذب الشعر ادق تصوير فيه .

هذه وجهة نظر شخصيه وارجو ان اكون وفقت في شرحها مع انني حاولت ان استجمع افكاري لكي ابي وجهة نظري وارجوا انا لا اكون قد ابتعدت عن الموضوع كثيرا ولكم الحكم وللجميع الشكر وللاخت جمر الاهات كل التقدير لما تمتعنا به من مواضيع ولدعوتها الجميلة لي ولكم خالص الود وياهلا .

التوقيع: وين اروح ؟
وانا باقي في قلبي جرووح !
عبدالرحمن الربيّع غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس