مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
قديم 20-12-2003, 08:54   #5
عذوب
نــثــار حــلــم
 

الواسع الأفق فوزي المطرفي..

سعيدة بمرورك رغم أن الموضوع ليس بجديد ...

أضفت نقاط هامة وسأتوقف عندها...

إقتباس:




بالنسبة الى اي حد يمكننا التفريق بين التناص وسرقة الأفكار , فأقول في البداية وقبل التناص لابد ان نفرق بين الفكرة العادية المتداولة و التي قد تمر على اي شاعر اثناء استرساله في كتابة قصيدة , والفكرة التي تلوي اعناق الجميع اثناء قراءتها في القصيدة حيث ندرك بحق معنى الفكرة ونقوم بتقديم وسام براءة الطرح الجديد والمختلف لشاعرها ..!!




أتفق معك تماماً في هذا الرأي، فهناك حكم وأمثال وصور متداولة قد يوظفها الكثير من الشعراء في نصوصهم ولا تندرج تحت السرقة الأدبية أو التناص الواعي. وهذا يعتمد بالدرجة الأولى على سعة اطلاع الباحث وإدراكه لواقع الشاعرين أو الكاتبين وطبيعة مجتمعيهما.


إقتباس:




في بيت ضيدان وبيت محمد عوض ( تقديم الاسماء في الشواهد لا يعني انها هي صاحبة السبق ) ارى ان من سبق على كتابته لم يأتي بفكرة او لمحه تشد الانتباه رغم التناص الواضح حد السرقة ..!!



ربما يتفق مع كلامك المثل الشائع " وإن سرقت.. اسرق جمل " فإن كنت ستوصم بالسرقة الأدبية فدع ذلك يكون لبيت ( على مستوى )

إقتباس:




لا ادري اطويل حديثنا عن التناص و سرقات الأفكار ام يطول , ولكن لا بد لنا اولاً ان نقيّم البيت من حيث الفكرة وبراعتها ثم بعد ذلك يُصدر مرسوم الذائقة الحُكم ..!!



إذاً نخلص إلى ضرورة تقييم الفكرة الأساسية ، فإن كانت مبتكرة ومعقدة التصوير وغير دارجة ، فهنا يمكن أن نتوقف عند تلك الحالة وإلا نعتبرها وقوع حافر على حافر .




شكراً لجمال فكرك..

دمت نقيّاً..

التوقيع:
.... وانتهى .

اخر تعديل كان بواسطة » عذوب في يوم » 20-12-2003 عند الساعة » 09:01.
عذوب غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس