PDA

عرض كامل الموضوع : الحرامي مُدلل في بلدي !


صالح العبدالكريم
13-09-2008, 08:25
اليوم تحديداً بعد صلاة التراويح خرج أخي من المسجد ذاهب إلى سيارته ركب ناداه شخص عند الباب لو سمحت لو سمحت نزل من السياره ليتفاجأ بضربة حديده في ظهره ثم في رجله سقط على الأرض يتألم أخذو سيارته بسرعه وأنطلقو !!
أسعفه شخص وكلمني من هاتفه ( تعالي في قسم الشرطة الذي يتبع الحي ) رحت بسرعه وأخبرني الموضوع لم اتفاجأ لأني أعرف من هذه القصص الكثير الكثير خصوصاً في السنتين الأخيره حيث أن الحراميّه كُثر في بلادي !
رأيت وفود من الناس داخل القسم ، أمر مضحك جداً أن يكونو كلهم مسروقين هذا مسروق بيته وهذا سيارته وهذا ولده يكلم بجواله عند الباب ووقفت سياره وهددوه بالسلاح الأبيض واخذو جواله ونقوده !!؟ والله هذا ما حصل ؟
احضرو لأخي بعد ان اخذو اوصاف السياره بكل برود وهو يحترق أعلم انه ليس مهتم للسياره هو يحترق على ما فُعل به ويحترق لهذا البرود وكأنه كلب في الشارع لا يُهتم لأمره !
احضرو ورقة تعهد .. وقع لو سمحت .. قرأها !؟
مكتوب أن لا يتعرض للسارق إذا وجده !!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا ساتر يضربني ويسرق سيارتي واُهان ويقال لي ( خلاص إحنا نشوف شغلنا ) طيب اوكيه والآن .. قال أحد الأفراد في القسم بالعامّيه ( تبي نصيحتي رح بعد شوي لشارع أسمه شارع الذكريات جاينا بلاغ عنه أن فيه بعد الفجر تفحيط بس أنتبه اذا شفتهم تابع من بعيد لبعيد وحاول تسنّع امورك ) ..
طيب وأنتم .. فقال ( يا ابن الحلال وربي فيه للحين سيارات مسروقه بالعشرات يعني إذا إنصاد عند تفتيش امك داعيه لك والاّ تخلّف الله ) !!
يا سلااااااام !!!!

رحنا وأمرنا لله لشارع الذكريات مدري شارع زفت .. وكأنك ما انت بالعاصمه سيارات واغاني ومبزره وعالم كأنهم نمل وكم حيوان يفحطون بسيارات مسروقه شي خرافي جداً وكرنفال للسربته والدشره !!
اقول لأخوي ونحن غير مصدقين : طيب عندهم بلاغ ليه ما يداهمونهم قال مدري ؟؟
بعد فتره حضرت دوريتين وحده لومينا والثانيه جيب من سنة جدي وشغل الونان من بعيد والعالم تحركو .. يعني المسأله بس فرقهم !! ويروحون لمكان ثاني وبس كذا ! وكل قسم يرمي هالنوعيه على القسم الآخر !
عرفت بعد ذلك أن كل يوم على هذه الحاله لأنه صدر أمر كما يقول الضابط بعدم الطرد خوف من أن يتضرر السارق أو يحصل له شي !؟؟ يا سلام
وقفنا عند دوريه واحنا راجعين للقسم ابتأكد .. فيه بلاغ جاكم على لوحة كذا لون كذا .. سأل بالجهاز قالو لا !؟ يعني من امس محد عمم .. ترجع للقسم يقولون لا عممنا بس هذا ما يدري يمكن .. شلون ما يدري وهو ماسك نقطة تفتيش !؟
اخيراً جت الطامه الكبرى من الضابط المسؤل بالقسم قال روحو نامو بس وعينو خير .. وين يعيّن الرجال خير واوراقه ومعاملاته وشغلات بالسياره وقهره قبل كل شي ! قال تدري عندنا الحين واحد مسجون له ثلاث شهور ويقسم بالله على ذلك وش موضوعه .. هذا انسرقت سيارته يوم جاء من بكرا العصر ويقابله بطريق الثمامه سيارته قدامه .. حدّ السارق ووقفه ونزل بسرعه وحصل مشاده بينهم وضرب السارق وكسر رجله ثم بلغ الشرطه !؟ الرجل الآن مسجون بسبب تعرضه بضرب السارق !

اشياء كثيره توجع القلب يعني ما يصير الى متى والوضع سايب كذا
هذي قصه تشخص الوضع وإلا القصص كثيره جداً ..
قبل فتره بيت العائله وهم في حي المفترض يكون امنياً جيد انسرق مرتين والحمد لله مهم فيه
وظلو شهرين بالتمام كل يومين منسرق بيت واحد من الجيران ورب موسى وابراهيم ان اهل الحي اجتمعو وحددو كل يوم على احد المنازل ابنائه ينتبهون للبيوت الثانيه !؟
مو ناقص إلاّ نستعين بغوار وابو عنتر ..

طيب ما عندكم امكانيه وصل التقديم على وظائف الحرس الوطني والجيش والشُرط الى اكثر من مئة الف طلب وضيفه .. ياخي وضفهم وحسس الناس بالأمان كما كنا سابقاً ، افتح وظائف على ما يسمى بالمجاهدين والعسّه منها توظف ومنها تحيط بظاهرة السرقه امنتشره بشكل مخيف جداً
طبق الحد على كم حيوان اكرمكم الله من هالنوعيه وقص يده اذا ثبت تكراره يتأدب بقية الحيوانات ولكن لأننا غيّبنا الحدود واقامتها حصل ما حصل ..
انشر في الصحف اسماء اي سارقين واسماء عوائلهم وهذا يحد من ظاهرة السرقه

مو كل واحد يطب على الناس ببيوتهم وتنتهك المحارم ويسرق الرجل وهو بسيارته وبالشوارع .. ويصدر قرار لا تضرب السارق ولا تلمسه والا يطبق عليك القانون !
لذلك هالنوعيه وجدت الأمر جميل أسرق وأعبث وسنه تنسجن اذا مسكوك وتطلع بالعفو في رمضان يمكن ..
أضف الى ذلك الواسطات بأخراجهم وتقليل المده !؟

الله المستعان بس

نوف السالمي
13-09-2008, 13:00
( أن لا يتعرض للسارق إذا وجده )

بهالمواقف بس تطلع حقوق الانسان بالبلد ..
شي يقهر و ربك كل اللي قلته يا صالح ..
بس مالنا حيله ابد .. مدام الحكومه براسها معاهم ..
يمكن لهم نصيب من اللي يسرقونه !! الله اعلم

اكثر شي استغربه .. ان السرقات ما تكثر الا بشهر رمضان
و خاصه اوقات التراويح - السحور .. يعني شهر خير و الذنب فيه مضاعف
ما يخافون ربهم .. و اللي اعرفه انهم عيال عوايل .. وين اهلهم عنهم جد .

تحكي لي قريبه لي بنفس حينا .. تقول جاب زوجي اسطوانة الغاز و بس رقا
ينادي الشغاله عشان تشيلها .. رجع ما لقاها .. دقايق يا عالم امداهم يسوون اللي يبون ..!
أنا انقهرت و هي على اسطوانة غاز .. فما بالك بعد ما سمعت بسرقة السياره :frown:

\

( أضف الى ذلك الواسطات بأخراجهم وتقليل المده !؟ )

هذا اذا اخذوا المحكوميه .. بس ياخذون لهم كم كف و يحلقون روسهم و يطلعون .

\

أن ما جت من ربك الدبره .. و الا ما راح تنحل .
ربي يرد لـ أخوك ضالته .. و يبعد عن الكل عيال الحرام ..tsh6
\

الجازي
13-09-2008, 20:59
يااالله ياصالح من جد تأثرت كثير من الحادث ..
الحمدلله على سلامة أخوك أولاً ..
اللهم اكفنا شر كل من فيه شر ..
أؤيدك في كل ماقلت .. ولا تُلام والله ..

طيب ما عندكم امكانيه وصل التقديم على وظائف الحرس الوطني والجيش والشُرط الى اكثر من مئة الف طلب وضيفه .. ياخي وضفهم وحسس الناس بالأمان كما كنا سابقاً ، افتح وظائف على ما يسمى بالمجاهدين والعسّه منها توظف ومنها تحيط بظاهرة السرقه امنتشره بشكل مخيف جداً
طبق الحد على كم حيوان اكرمكم الله من هالنوعيه وقص يده اذا ثبت تكراره يتأدب بقية الحيوانات ولكن لأننا غيّبنا الحدود واقامتها حصل ما حصل ..
انشر في الصحف اسماء اي سارقين واسماء عوائلهم وهذا يحد من ظاهرة السرقه

ربما تكون حلول لو طُبقت مبدئياً بهذا الشكل .. حتماً سـ نجد من يعمل ألف حساب حال التفكير بأمر كـ هذا .. ايضاً صالح يمكن تكون للمخدرات علاقة مباشرة وأيضاً البطاله كما تفضلّت وغياب الأهل أو الرقيب المسئول .. وكل هذا لا يلغي مسئولية الدوله في التركيز على هذه الظاهرة المنتشرة .. وتعزيز دور اصلاحية الاحداث والسجون وتقويم من يحتاج بدعوة شيوخ بالوعظ الديني وحثهم على الصلاح ..
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ..

لا يفوتني أخي صالح وأثق بحسن ظنك بأختك الجازي التعليق على كلام أختي العزيزة نوف في جمله يستنكرها الواعي ..

مدام الحكومه براسها معاهم ..
يمكن لهم نصيب من اللي يسرقونه !! الله اعلم

يمكن ان نتهم الحكومه بالتقصير وعدم اهلية الجهات المعنية في مواجهة هذه الظاهرة واهمالها بوضع خطط جدية في معالجة هذا الأمر .. لكن ان نتهم الحكومه انها تؤازرهم هذا والله أمر غير معقول ولا منطق يقبله العقل .. الحكومه ليست بحاجه لسيارة مسروقه !
كثير وقوي ماأشرتِ إليه لا يليق بنا ولا بك أختي العزيزة .. اتمنى أن لايزعجك رأيي نحن اخوات وإن اختلفنا في وجهات النظر والقناعات ..

مع احترامي للجميع ..

صالح العبدالكريم
13-09-2008, 22:33
الأخت نوف

اهلاً بك بعد غياب وسعيد بتواجدك
حقيقه ما يحصل تحديداً في العاصمه الرياض أمر مؤسف للغايه فليس هناك أمن بكل ما تحمله الكلمه ، نعلم جميعاً أن مراكز الشرطه ليس لهم ذنب في ذلك فلا يوجد لديه أفراد بالقدر الكافي للأحاطه بجميع المشاكل ، أضيفي إلى ذلك إتساع دائرة الجريمه في أشكال مختلفه وأبرزها في السنتين الأخيره المخدرات والسرقه ..
ولكن لا نعلّق كما تفضلتي في أن الحكومه لها نصيب !؟ فليس معقول أن نرى الأمر من هذه الزاويه حتى قبل أن تتحدث الأخت الجازي وتشير لذلك ، الحكومه تتحمّل عدم إسناد المهام لرجال أكفّاء ويخافون الله في الناس وأهليهم وايضاً عدم وضع قوانين رادعه تخفف من نسبة إنتشار هذه الظاهره .. لو نظرنا حقاً بأن هذه الجريمه شبيهه للأرهاب الذي يفرّغ له الكتائب والفرق والشرطه فهذا ايضاً إرهاب وترويع آمنين ..

أحد الزملاء قبل شهرين من الآن جائنا بالعمل بعد غياب يومين ونفسيته سيئه للغايه سألته عن السبب لم يُجب ؟
بعد فتره اراد أن يفضفض وهو يسب الأمن في بلادي فأستغربت من حدة ذلك فلمّا أخبرني بقصته قلت ( الله يلوم اللي يلومك )
دخلو على بيته شخصين وهو غير موجود وزوجته سمعت صوت دخول شخص فأصبحت تنادي بأسمه تحسبه الزوج .. يذكر أنها كانت بملابس نومها الداخليّه ويعلم الله أني كدت على البكاء من تعابير وجهه وهو يرويها .. يقول دخلو وإلاّ هم متقابلين معها بالصاله صرخت ، ولكن كان الحرامي على قدر كبير من التربيه ؟؟؟
قال لها روحي الله يستر عليك للغرفه وبدون صوت واخذو الذهب وكل ما بداخل البيت من نقود ولله الحمد سلمت هي من هذه النوعيه من الحيوانات !!
المشكله كم دخل هؤلاء السجن من مرّه .. أقسم بأنها لا تقل عن ثلاث أربع مرّات على الأقل وهذا بذكر ضبّاط وأفراد في جلسات كثيره يروونها ويقولن نتفاجأ انه سنه سنه ونصف وطلع ! طيّب طبق الشرع
هذا ليس سرقه هذا سطو وإفساد في الأرض
يعني تنتظرون لين لا قدر الله تطاولو على الزوجه وأنتهكو عرضها وذبحوها حتى تكون بنظرتهم قضية رأي عام !؟؟؟

الآن وصلنا لمرحلة أن كل شخص ينظر للجريمه التي حصلت في بيت الآخر أو في جسد الآخر أو في سيارة الآخر ويقول الحمد لله يااااااااااربي لك الحمد !

صالح العبدالكريم
13-09-2008, 22:49
اهلاً فيك الجازي ، بالفعل أشرتي إلى نقاط مهمه جداً وحسّاسه ..
المشكله تعلمين كانت في البدايه من مصاريه وأجانب ومتسعودين خططو مدينة الرياض وأرادو أن يوضحو للمسؤلين وللحكومه أن لدينا سرعه كبيره في ملأ الأراضي والفراغات وأنتشار السكّان ، وهذه تعود لعوامل كثيره تشغيل شركات تابعه لهم في الباطن وأيضاً الإستفاده من اراضي كانت بتراب الفلوس ووصول العمران لها جعلها تدر ذهب !
لذلك عندما أتسعت مساحة الرياض بشكل كبير جدا جدا جدا عن المعقول لم تقسّم الرياض إلى أربع مناطق إداريه وموضوعه في جدول المناقشات من سنة جدي !!!
لذلك مُنع طوال هذه الفتره كلها البناء ادوار مرتفعه فقط لك دورين لذلك انتشرت المساكن في كل جوانب المدينة .. الآن وضعونا على المحك الرئيسي والذي سوف يجر على الحوكمه ويلات كثيره إن لم يكن هناك تدخل جذري وتطبيق قوانين شرعيه وايضاً وضعيه رادعه بشكل يخيف الجميع !!
تفرقت الرياض بأحياء بالكاد ترى الدوريه الواحده تمر من عندك في الليله ، أغلب الأحياء لم تنار من الداخل وأكتفي بأنارة الشوارع العامه وداخل الأحياء وضعت على طبق من ذهب لأرباب السوابق وأصحاب المخدرات !

غير معقول أن الناس تشتكي من سنتين ولا أحد يجيب فقط نكتفي الحمد لله حنا بأمن وأمان شف العراق وش صار فيها .. يا ناس منطق الشيبان هذا مو صحيح !
طيب في كل مكان جريمه ولكن جرائم بسيطه
الأمارات طبقو في حال التعرض لفتاة نشر أسمه بالجرائد وفضحه بالرغم من انها مفتوحه على كل الإيجابيات والسلبيات .. أي أن لابد من الردع حتى لو يصل الأمر بالفضح بالجرائد هذه أعراض وأموال ناس من غير المعقول أن يصبح المواطن مهمّش ومنزوعه ارادته داخل بلاده .. يكفي أنه أصبح مهمّش ومنزوع الأراده خارجها



تعبنا وإحنا نقول وظفو وظفو خريجين جامعات الآن يقدمون على جندي وعريف
منها حل مشكلة البطاله ومنها رفع مستوى الوعي لدى الشرطه والأمن عموماً ومنها المحافظه على الناس .. المواطن بات مختنق من كل الإتجاهات

شكراً لشعورك النبيل

صالح العبدالكريم
13-09-2008, 23:03
انا كمواطن سوف اُسقط الحاله علي وأقسم بالله أن هذا ما حصل برغم أني أسكن في منطقه مفترض تكون آآآآمنه وجديده وقريبه من الخدمات .. أسكن في حي الأزدهار في شمال الرياض ..

سرق منزل الأهل مرتين في خلال سنه واحده
سرقة سيارتي قبل سنتين ووجدتها أنا بنفسي بعد كر وفر في شوارع المنطقه مرميّه في حي الفلاح بعد خمس أيام ولا الشرطه طقت خبر وبعتها تشليح
سيارت أحد اخواني مرتين يطلع من البيت ويلقاها مجلّسه على بلك والكفرات مسروقه لأن ثمنها عالي ..
سيارة أخوي الآن

بيت جاري من اهل الجنوب بظهر بيت الأهل سُرق والالحارس موجود وضُرب وأخذ من المنزل حوالي ستمائة الف في الخزنه وذهب الزوجه ولم يعد !
بيت أحد الجيران في نهاية الشارع كان مسافر ادخلو سراه حوض ودخلو داخل الحوش ولمّو كل شي بالمنزل حتى الأثاث
زميلي الذي دخلو على زوجته وهي بملابسها الداخليه وسرقو المنزل
حتى أن أحد الأمير الذي يسكن بنفس الشارع قبل عدة ايام يخبرني ان ابنه بعد خروجه من المسجد وذهابه للبيت وعمره 14 سنه يطارده اثنين كانو يريدون اختطافه وأصبح لا يخرجه من البيت الآن ..

هذا كله على عجاله من الوقت وإلاّ لو أسرد قصص من مواطن واحد كيف ببقية القصص أين الأمن أين الرادع لماذا كثرة الجريمه في الرياض بهذا الشكل تعرّض للفتيات مع السواقين تجمهرات وكرنفالات للجريمه أشكال تجدها في الشوارع مخيفه والبقيّه شاذه .. ماذا ننتظر من أشكال كهذه سواء جريمه وأنحلال

نريد رادع
الكثير منهم أولاد ناس لذلك لا يعلم جاره حتى انه مجرم وسارق لذلك إذا سجن وسأله أهله عنه يقال بأنه مسافر لذلك لم يجد رادع من الحكومه وايضاً من المنزل ..
لذلك سوف يفكر كثيراً لو وجد أسمه على صفحه مفرده للمجرمين والسارقين
ويخاف أكثر لو طبق الحد على مجموعه تمثل عصابه


والله من وراء القصد

نوف السالمي
14-09-2008, 07:49
الجازي :

tsh6

صالح :

اللي ذكرته حاله من التخمين .. تختلف تماماً عن الأتهام المباشر
و أنت اعرف باختلافهم .
جد آلمتني قصة الضابط . و الطفل . شي مخزي انه يصير بالرياض تحديداً
لو جد طبّق حد السرقه راح نتلافى كل هالمشاكل .
ضيعوا حدود الله و ضعنا .
حتى لو توظف جيل جديد يا اخوي .. نفس الحال بـ يستمر مدام يتبعون اللي اعلى منهم ..
لها جوانب ايجابيه بس : بـ انخفاض معدل البطاله .

* الا اذا زادو من الدورات التدربيه و بنّوا كادر اداري من جديد لكل قسم بالاحياء
زي ما ذكرت الاخت الجازي .. هنا يختلف الوضع .. tsh6

\

نظرتي الى الآن تعتبر قاصره بالنسبه لهالظاهره ..
أنا فتاه و ما عندي الوعي الكامل مثلك صالح .

متابعه tsh6

تركي
14-09-2008, 20:17
صالح الشهر مبارك عليك

مانقول الا الله يلوم اللي يلومك

انا سيارتي مسروقه من قدام معرض سيارات بالنسيم من ثلاث سنوات
مأمن وانا اخوك قدام معرض معروف السياره شغاله والمفتاح عليها
دخلت اسلم لي على واحد طلعت مالقيتها
رحت اشتكيت قالوا لي في قسم النسيم
بنسوي تعميمم وانت رح دورها اسرع منا !!!!!!!!!!!
تلقاها مع اللي يفحطون في الجنادريه ولا في البر
ولها ثلاث سنين مالقيناها
اذا هذا منطق الشرطه وش يرجى من اللي فوقهم وانا اخوك
ااااه يالغبنه شي يفقع المرارة

بدر الزياد
15-09-2008, 03:35
سمعت وشاهدت مثل هذا أحداث ووقائع تحيّر لبّ اللبيب !!!

والله لا أدري ما أقول إلا:

إبحث لك عن واسطة , وفي شعبيات ربمايكون هناكـ ضابط أو عضو له قريب "ضابط مرور" ..
لا حل سواها يا صالح ..

ذيبان
16-09-2008, 00:04
كان الله في عوننا جميعاً
التشهير بالفعل ردع مع السجن والتقويم والارشاد
اضافة تأمين سبل العمل لهم مباشرة بعد انقضاء المدة
وانشاء جمعية للأهتمام بشأنهم في حال أي مشكله
المراقبه مهمه بهذه الطريقه حتى لايضطر للعودة لما كانوا عليه

الموقف اللي ذكره تركي كنت معه في التبليغ عنها في قسم الشرطه النسيم
وكان هذا الموقف في رمضان واستقبل بلاغنا وكيل رقيب
وسألناه عن الضابط قال نايم يعني طالع ورحنا بعدها للي يفحطون مالقينا السياره رحنا بعدها قسم الثمامه قال العسكري من ساعتين ماره من عندنا , رحنا لمحطات البنزين قالو جتنا هالسياره واشتروا حطب
والحرامي يسرح ويمرح على كيفه ثلاث سنين
يعوضك الله ياتركي
ويعوض صبركم خير ياخوي صالح
وسلامة اخوك من الشر

صالح العبدالكريم
06-10-2008, 04:32
اهلاً تركي

اعانك الله ونحن جميعاً
تعلم أين المشكله .. في أن أمر السرقات والسطو أصبحت مألوفه وهذا أمر مخيف
قبل شهر نشرت إحدى الصحف حادثه تعد غريبه في أن على طريق الشرقيه السريع من الرياض حدث حادث لعائله وأنقلبت السياره وهي مكونه من رجل وعائلته مجموعة نساء ، توقفت سياره بها شباب فإعتقد أنهم يريدون مساعدته خصوصاً أن لديه إصابات ومذهول من الحدث .. فأخرج أحدهم سلاحاً وأخذو الشنط والذهب وكل ما بداخل السياره وتركوه الماً على ألم ..!
والحوادث كثيره لدرجة أصبحت تطال السعودي والأجنبي ..
هل يعقل أن يكون الشخص يمشي على قدميه سواءً عامل أو مواطن وتقف بجانبه سياره ويهددونه بأداة حاده أو حتى لنقل بمسدس وقد يكون ( لعبه ) كما يقول البعض
ويأخذون جواله وما في جيبه لانه خاف من الموقف !
لماذا زاد عدم إكتراث هؤلاء .. كانو عباره عن سرقات بسيطه والآن أصبحت بشكل كبير جداً يتورّط فيها حتى أبناء العوائل المحترمه وليس حكراً على قليلي التربيه أو الوان أو أطياف معيّنه !
يا صديقي من أمن العقوبه أساء الأدب .


تقديري

صالح العبدالكريم
06-10-2008, 04:42
بدر الزياد

ليس الأمر متعلّق بواسطه كي أبحث عن السياره ابداً
طبيعي جداً أن تخبر أصدقاءك أو معارفك ويكون البحث أكبر ، هل تريد أن تضحك : وجدنا السياره بعد أربع أيام موقفه بحي لا يبعد عنّا كثيراً ، أوقفوها بشكل جميل لدى إحدى شقق العزابيّه وأخذو المفتاح . تعلم لماذا ؟
لأنهم ( جاهم النوم ) يريدون أن يعودو لها .. قلت للظابط أين المباحث نريد ترك السياره ويتابعها من بعيد والإمساك بالشخص خصوصاً أن الأمر يعتبر سطو وضرب للسائق ، قال الضابط بالحرف الواحد ( خوذو سيارتكم وروحو غيرو القفل حق الباب عشان إذا دوروها من بكرا ما يشغلونها ، الأمر أني لا أستطيع أن احضر شخص من المباحث كي يتابع سيارتكم )
يا اخي هذا لص وسطو وضرب وإفساد !
أنا لا الوم الضابط ابداً فهو لو يعلم حقيقة ً أن بستطاعته عمل ذلك لعمل ذلك دون أن نطلب منه ، لكن حتى هو مغلوب على أمره ويريد مباشرة سرقات ثانيه قد تكون أفضع من ما نحن عليه !

صالح العبدالكريم
06-10-2008, 04:58
ذيبان

صدقت والله
يقال يا صديقي : إذا ما احضرنا السياسه على صحوننا ، عم القتال والتنازع كل وجبه ، وكل شربة ماء !
أعلم جيداً وليس الأمر فيه رياء أو ما شابه ذلك أن لو يصل هذا الأمر بشكله المخيف والذي جعل أهل المنازل والمواطنين يتوجسون الخوف مع كل حركه لقطّه أو كل صوت لأطفال في الشارع ، أنه لو وصل الأمر للأمير نايف أو إبنه محمد كما يذكر عنه من طيبه وحزم أن الأمر سوف يختلف تماماً ولكن بالفعل نحن بهذه الحاله تحديداً والتي اصبحت شغل المواطن الشاغل والذي تصدّر حتى جدول لقمة عيشه ومطالبته بحقوقه في وطنه بات المواطن في أمور مختلطه من المسؤل ؟ لماذا لا يتعدّل الوضع ؟ أين الأمن ؟ لماذا لا يحاسب مدير الأمن لعدم رفعه بهذه الحالات ؟ لماذا يعتّم إعلامياً على ذلك ولا يسلّط الضوء إلاّ على حوادث خرجت للناس ورؤها جميعاً ؟

بالأمس تنشر إحدى الصحف أن سياره تحمل ثلاث سعوديين وثلاث تشاديين في حي عتيقه جنوب الرياض يخرجون سلاح داخل الأحياء ويهددون المارّه وياخذون ما في حوزتهم من جوالات ونقود ! وعندما فزع الناس بتلك الليله وأصيب رجل بطعنه وضعو لهم كمين لدرجة أن وصل بأحد رجال الأمن أن رمى بسيارته عليهم وأصطدم بها لأيقافهم .. خاطر بحياته لأنه أقرب للحدث ويرى الكثير مثل هذه الحالات ؟
لماذا لم يسلّط الضوء في الجرائد إلاّ على حادثه كهذه والأحياء تعج بمثل هؤلاء !؟

يا صديقي العزيز
أي شخص يرى في الصور القديمه كيف كان يطبّق الشرع أمام مجموعه من الناس وتقطع اليد عندما تثبت الإدانه بجرائم أو سطو أو الإعتداء على ممتلكات خاصه ، يقع قلبه ولا يكاد يحمله من هول المنظر ! فكيف بمن يريد أن يسرق وهو يرى أن نهايته هكذا .. سوف يحسب الف حساب أن لم يستحي فسوف يخاف ..







تقديري

نواف الشمري
07-10-2008, 01:55
لو كل حرامي قصوا ايده بعد صلاة الجمعه
مثل مايقصون راس القاتل كان ماتلقى احد يسرق ..

يعني باختصار من امن العقوبه أساء الأدب !!

سلمان العبدالله
11-10-2008, 11:06
حمداً لله على سلامة أخيك ، والخسارة بالعمر ، دامها في الحديد تهون
هالمقولات التي ذكرتها كل شخص سُرق منه أو حدثت له مصيبه
يحاول أن يهون على نفسه بهذه الكلمات البسيطة ولكن مو معنا أن
ينسى ويتجاهل معاقبة من كان السبب في مصيبته .

في السابق كنا نستغرب ونتفاجأ في خبر عن السرقة ، وإذا سولت لشخص نفسه أن يقوم بعملية صطو يعمل ألف حساب لسرقته ، وفي وقتنا الحالي صار الأمر مألوف جداً !! ولا ننسى أنه من أمن العقاب
أساء الأدب لدرجة أن الشخص يسرق الشي وهو يبتسم ويترجل في عملته القبيحه ، لكن لو ايقن قول الله و الرسول عليه الصلاة والسلام في السارق لما استرجأ أن يأخذ شيً ليس ملكه !

قال تعالى ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها )

فسبحان الله دائماً نجد الحكمة في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية
لها غرض وفوائد حينما تنص على المنع والتحريم .
اثرت كثير من النقاط الإيجابية لمحاولة تصحيح وتعديل بعض
ضعفاء النفوس السارقين والمفسدين في الأرض، اوافقك بما ذكرت ولا نوقن بإنه الحل النهائي نجعلها محاولة وتجربة لردع مثل هؤلاء السارقين الذين يسرقون تعب وشقى غيرهم بكل برود ويهزون آمن هذه البلاد الطاهرة والحلول في الأول والأخير بإيدينا ، لا نحاول
خلق المبررات للسارقين ! .

وأسال الله أن يطهر هذه البلاد ممن تسول له نفسه بالخراب والفساد
كل الشكر والتقدير عزيزي ابو بندر على ما أثرت .