PDA

عرض كامل الموضوع : المفهوم المفترض للثقافة الشعبية !!


فيصل الرويس
12-03-2006, 23:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البدء , أحب أن ألقي التحية لجميع منتسبي هذا المنتدى الجميل , وأعبر من خلال مشاركتي الأولى عن الفرحة في مستهل إنتسابي لهذا المكان .







___ :

يكثر الحديث عن (الثقافة الشعبية) بين المهتمين من الكتاب والشعراء , والقراء , والأفاقين أيضاً وكل من هب ودب على الأرض ويتكلم بلغة البشر ! .

ولكن عندما تحاول الإقتراب من المصطلح ( الثقافة الشعبية ) سوف تجد أن لكل شخص مفهوم يختلف عن الأخر للمعنى الذي تشير أليه هذه الجملة أو المصطلح .
والإختلاف ليس حكراً على فئة معينة , حتى المثقفين والمتأدبين يخلطون كثيراً في تصوراتهم حول الثقافة كمفهوم مستقل , قبل أن يرتبط بإختصاص كــ الثقافة الشعبية . أو الثقافة الأكاديمة , أو الثقافة الأدبية , وحتى في الفرعيات من العلوم والمعرفة , يوجد : ثقافة طبية , وتربوية , وإجتماعية , وإقتصادية , وجنسية , وثقافة منحطة , وثقافة راقية ... ! إلى حد الإبتذال اللغوي . فلكل شيء ثقافة !؟ .


نعود لبعض الإستخدامات للثقافة في اللغة العربية , ولن أتكلف المرجعيات , سأستخدم ذاكرتي السطحية : الثقافة من مصدر ثقف . أي التعديل والإستقامة , وثقف يمكن إستخدامها للإصابة , ثقف الهدف أي أصابه , والمثاقفة , لعبة من ألعاب الفروسية , وهي الزج بالرماح الخشبية , بين فارسين متقابلين في مضمار ...إلخ .

وقيل أن المثقف هو الكامل , في لغة العرب , من يعرف السباحة والرماية , وركوب الخيل , ويقول الشعر , ويكتب بالقلم , فهو الكامل ... . ومن تنقصة واحدة من هذه الأشياء لا يوصف بالمثقف , ويمكن إعتبار قيادة السيارة , والتصويب بالسلاح , ومهارة إستخدام الحاسب , معطيات متطورة على نفس المفهوم ؛ ولكن نجد أن الشرط الأساسي والمتفق عليه هو : الكتابة , والقدرة على المكاتبة فمن لا يكتب لا يتم وصفه بالمثقف .
حتى القارئ النهم , إذا لم يحسن في عرض أفكاره لن يتعدى وصفه بالمتنور أو المطلع والمتعلم ... كالمجتهد في كتابة هذا الموضوع .



إذن هل يوجد ثقافة شعبية , لو طبقنا شيئاً من هذه المفاهيم التراثية على أرض الواقع المعاصر؟
سنكتشف فراغ المصطلح , وعدم تمكنه في المعنيات الفكرية . إلا في مجال وحيد ومتميز , هو (علم الإجتماع الحديث ) . لانه من العلوم المتعلقة بالمجتمع , وعلم إحصائي بالدرجة الأولى . يتحرك في البيئات الإنسانية و يعتمد على النتائج الإحصائية في قراءة الشعوب , وطريقة تفاعلها فيما بينها ,وتفاعلها مع العالم , والشعوب الأخرى . إذا صح التعريف .

فهو يدلل على الثقافة الشعبية , بالمعطيات العامة والكلية المثبتة إحصائياً ,كــ , العمران , الإقتصاد , اللغة , التشريعات , الأعراف ؛ ويعطي نتائج لا يمكن تطبيقها على فرد معين .

مثلاً : الثقافة الشعبية في المجتمع العربي تتفاعل مع الغناء والرقص والطرب , وهي سريعة الإستجابة للإستفزاز الخارجي . فهل يمكن تطبيق هذه المعطيات على كل فرد عربي ؟!
لا يمكن ذلك , إلا بإدراجه ضمن الثقافة الشعبية , والإتنماء أليها في نفس البيئة . ومن ثم التمييز , فأما أن يكون : فرد منساق خلف الثقافة الشعبية ومتشبه لكل معطياتها الظاهرة , ولديه قبول بكل الظواهر الإجتماعية . أو أنه يمتلك القدرة على تكوين ردود فعل تجعله يستحق الوصف بالتميز , كالمبدعين والمفكرين والشعراء , ورجال السياسة ,,,ألخ .


أستخلص المفهوم الشخصي( للثقافة الشعبية) ؛ أنها: محتوى عام لا يقبل التخصيص الفئوي , يأتي في سياق يناقش الظواهر الإجتماعية ,ويترقى في مجال علم الإجتماع . بمفهوم ( ثقافة المجتمع ) .

المفارقة أكتشفها حين أتحدث مع البعض من الزملاء أو المعارف , واحياناً في اللقاءات العامة , كالإنترنت وغيره من الملتقيات ... ؛ فعندما أقول: يوجد إنحطاط عاطفي وأمية معرفية في ثقافتنا الشعبية . . ويكون حديثنا في سياق يأتي بإقبال المشاهد على قنوات الغناء , ورسائل الجوال , والبلوتوث !
أجد من يتوهم التقصد للصحف والمجلات التي تزخر بالقصائد النبطية وأنني أقلل من أهمية الأعراف الإجتماعية وأحمل اللغة االدارجة أو العامية مسؤولية ذلك .!!
ولم يكن للشعر الشعبي أي ذكر , ولكن إرتباط الشعر العامي , بالثقافة الشعبية , أعطاه صلاحية التحرك بمصطلح ( الثقافة الشعبية) عن طريق مفهوم الإستهلاك الشعبي . فنحن نقول أن الرز يحظى بشعبية فائقة بين سكان الخليج , نظراً للإطراد المستمر في مبيعاته . ونقول أن الشعر النبطي يحظى بشعبية فائقة نظراً لإقبال الجمهور على المناشط الشعرية العامة . وشراء الصحف المتخصصه بالشعر النبطي .


ومن خلال مناقشة الظواهر الإجتماعية في أطروحات المثقفين , وإستخدامهم للمفهوم البيئي للثقافة الشعبية , يخرج من وقت إلى أخر , واحداً يهاجم المثقفين والثقافة , لانها تحارب الثقافة الشعبية والشعر النبطي , وتصفه بالتخلف حسب مفهومه السطحي , ولا غرو أن هناك من يعتقد ذلك , ولكن نحتاج إلى وقفات كثيرة لفض الإشتباك بين المفاهيم وذلك لن يتم إلا بمتابعة السياق العام للحديث , ومعرفة قليلة بأبسط وسائل العرض المعرفي وأهم هذه الوسائل نوعية الأمثله .
وخير مثال لمعرفة مستوى الثقافة الشعبية , الإطلاع على إنتاج نجوم المجتمع ومستواهم المعرفي ونوعياتهم كالرياضيين والمطربين , والراقصين , والمفحطين , , وطريقة التعبير عند المميزين من الذين يمتلكون شعبية جارفة في مجتمع معين , لأن المعاني والأفكار المضمنه في أعمالهم , يمكن إستخدامها كمؤشر لقياس الوعي .
ومن خلال الأمثلة الشائعة , والحكم, والأبيات الشعرية الدارجة . كالمثل المشهور ( باب يجيك منه ريح سده وأستريح ) يدل على السلبية , وحكمة ( إذا كثرت همومك نم ) يدل اليأس والإحباط من المستقبل , وبيت الشعر للقائل : ( متى الشوراع تجمع أثنين صدفة , لاصار شباك المواعيد مجفي ) يدل على الجفوه العاطفية التي يعاني منها العشاق شعبياً . وتصعلك ذواتهم في غربة داخلية عنيفة .


وسلامتكم .

نورة العجمي
13-03-2006, 14:27
الأخ العزيز

فيصل الرويس

وعليم السلام ورحمة الله وبركاته

مساءك ورد

في البدء أحب أن ألقي التحية عليك وأرحب بحضورك وبتشريفك لنا في شعبيات
لاشك قلم رائع نحرص على تواجده ونتمنى أن يطيب له المقام بيننا
رد للترحيب فقط :)


ولي عودة للموضوع

كل الود والأحترام

فيصل الرويس
13-03-2006, 17:57
الأخ العزيز

فيصل الرويس

وعليم السلام ورحمة الله وبركاته

مساءك ورد

في البدء أحب أن ألقي التحية عليك وأرحب بحضورك وبتشريفك لنا في شعبيات
لاشك قلم رائع نحرص على تواجده ونتمنى أن يطيب له المقام بيننا
رد للترحيب فقط :)


ولي عودة للموضوع

كل الود والأحترام


مرحبا بالأخت نورة الدامر , أتابع كتاباتك الممتازة في المنتدى , ومقدرتك على رفع منسوب الوعي في أطروحاتك وخواطرك النقدية , وقراءاتك المخلصة والدقيقة للنصوص , بما يمكن أعتباره مصدراً للقلق , أوخطراً محبباً للنفس .

ستكون عودتك مثرية للموضوع , لا أشك في هذا . ولكن بعض الردود تأتي وكأنها منزوعة من صدر صاحبها .
فلا ألزمك بالعودة لو ثقل الموضوع عليك , لا اخفيك أنني وبعد القراءة للموضوع اليوم شعرت بوطأته الثقيلة , فلا ملامة إذن .

من فائق إحترامي !

ثامر الشعيفان
18-03-2006, 14:28
الأخ الكاتب / فيصل الرويس :)

أهلاً بك بيننا .. وأهلاً بنا في متصفحك

" الثقافة الشعبية "
موضوعٌ يحتاجُ إلى شرحٍ أسهل وأوضح ..
كان الطنطاوي رحمه الله يلجاُ إلى الإستطراد كثيراً فيما يصبُ في مصلحة النص والقُرّاء ..
وبالنسبة لي هنا فقد تُهتُ قليلاً عن لُب الموضوع وفكرته الأساسية
حتى وقعت على هذه الجملة حيث تقول :
أستخلص المفهوم الشخصي( للثقافة الشعبية) ؛ أنها: محتوى عام لا يقبل التخصيص الفئوي , يأتي في سياق يناقش الظواهر الإجتماعية ,ويترقى في مجال علم الإجتماع . بمفهوم ( ثقافة المجتمع ) .

ولعلي أتمكن من مناقشتك قليلاً حول هذه النقطة شاكراً لك سعة صدرك مقدماً

الثقافة الشعبية ..
هي ثقافة شعب / شعوب

" فكأننا والماء من حولنا
........... قومٌ جلوسٌ حولهم ماء " :)


أعني أن العبارة واضحة
فنقول كرة القدم " لعبةٌ شعبية " أي منتشرة وممارسة بين أفراد المجتمع / الشعب
وحينما نقول " الشعر الشعبي " فإننا نعني بذلك الشعر الذي يتعاطاه الشعب " يمارسونه قراءةً وكتابةً ونقلا " بلغتهم العاميّة
فأي لفظ أو مصطلح يضاف إلى " الشعب/ أفراد المجتمع / السواد الأعظم " هو شعبي

ولكن في الغالب حينما نقول "ثقافة شعبية" فإنه يتبادر لذهن القارئ أننا نتحدث عن الشعر الشعبي وما يتعلق به

وهو كذلك بالنسبة لي حينما أرى الدكتور غازي القصيبي يطري على بالي " الببسي :) "
والسبب أن صاحب مصنع الببسي من القصيبي .. وكما نعلم أن الببسي " مشروب شعبي " :) !
وقد لا تكون هناك علاقة مباشرة للدكتور غازي القصيبي ومصنع الببسي .. ولكن إلتصاق الإسم بالمشروب الشعبي كان السبب !

وللشعر الشعبي كما نعلم علاقة وثيقة وقوية جداً بـ " ثقافة الشعب " وهو يشكل جزاءاً كبيراً منها كما نعلم !
إذن ما المانع بأن نقول بأن الثقافة الشعبية " مسمىً مرن " يقبل التخصيص والتعميم :)

فوزي المطرفي
24-03-2006, 15:56
أهلا فيصل .. سعيدٌ بتواجدك في هذا المكان الأشبه بحدائق بابل المعلّقة, طبعًا وجه الشبه في "التعليق" تحديدًا :)

*
/
\
*


اختلاف الآراء على مسمّى الثقافة بشكل عام, نتج عن ارتباط الثقافة بالعلوم الإنسانية الأكثر تأثيرًا في الرقيّ الحضاري, والتي تنفصل فيها كلّ أمّة عن الأمم الأخرى. أنظر إلى الثقافة العامة كيف ربطها ابن خلدون بالعمران والحضارة, وكيف ارتبطت في عصر النهضة الأوربيّة بالزراعة , وما تأكدت به عند العرب على معنى التمكّن والغلبة لقوله تعالى:" إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء".
الثقافة يافيصل تنمو مع الحياة, وعند اختصاصها بالشعبية فلابد أن نراعي "أسلوب الحياة في هذا المجتمع بما يشمله هذا الأسلوب من تفصيلات لا تحصى من السلوك الإنساني", وهذا بزعمي يتجاوزـ كثيرًا ـ ما قست عليه مستوى الثقافة الشعبية, بل يدل على أن المثال الذي استخدمته وضيّقت به واسعًا ـ كمؤشر لقياس الوعي ـ, فاسد جملةً وتفصيلا!

لنتفق على أن كلّ ما يغذي رقي الحياة من روافد هو ثقافة, سواءً جاءت باختصاص كالشعبية أو الاقتصادية أو الجنسيّة أو بدون اختصاص كالأنماط الدائبة التغيّر للسلوك الإنساني المكتسب, على حد تعبير علماء الاجتماع.

*
محبتي tsh6

فيصل الرويس
26-03-2006, 01:25
الثقافة الشعبية ..
هي ثقافة شعب / شعوب

" فكأننا والماء من حولنا
........... قومٌ جلوسٌ حولهم ماء " :)

[line]

مرحباً بك يأخي ثامر , عندما نحاول الخوض في المصطلحات , فيجب أن نتوقع _ الهلاش _ فهي أشبه برباض من الرمل المتحرك , أو السير في أرض موحلة بالطين .
لأن كل كلمة تحاول إستخدامها للشرح تعاني هي نفسها من مشاكل إصطلاحية . لهذا اللعب في المصطلحات العامة يحتاج إلى عقليات ممنهجة وعلمية بحت .
مع المرعاة في محاولة التبسيط قدر المستطاع .

نكتفي بتسليط الضوء . وإثارة النقاش . حول هذا السؤال :

هل المثقف بناء على ما هو متعارف عليه الأن في واقعنا السعودي أو العربي . إنسان شعبي ؟
وهل يحق له إمتلاك شعبية ؟
لماذا يتقعر المثقف عندنا , ويتعالي في خطابه عن الجماهير ؟ . وكأنه ( أبوالعريف اللي ما أحد فاهم الدنيا زيه ) .

وهذه نقطة أخرى :
هل الثقافة الشعبية وصف دوني ومتبذل , أو راقي يشمل جميع الأطياف الشعبية بدون فئوية ؟


والنقطة الأخرى :
لماذا يخاف أكثر الناس , ويتوجس من الكتابة باللغة المتفصحة وتراكيبها البلاغية والشعرية أثناء الكلام ! أو النقاش , هي نفس الأفكار التي يفكر بها الرجل الأمي , ولكن بصياغة أخرى .



والنقطة الأخيرة :
هل نجد ثقافة في من ينتمي أو يضع نفسه رمزاً شعبياً ؟



اليوم في النادي الأدبي , أحدهم قراء الموضوع هذا , وتعرفت عليه , وقال أن الموضوع أرقى من المتندى ولا يستحق أن تطرحه هنا ؟!
لأن المنتدى شعبي :) .
<<< حسب ما أنا فاهم من كلامه .


يوجد مواضيع تحتاج إلى كلمات جديدة لكي نتحدث عنها , ها نحن نغرق في الشعبية , كمصطلح مرتبط بعدة مفاهيم إنتقائية وتتعارض مع بعضها في الكلام الواحد .


مع فائق محبتي , وإعتذاري عن التأخر !

فيصل الرويس
26-03-2006, 02:07
اختلاف الآراء على مسمّى الثقافة بشكل عام, نتج عن ارتباط الثقافة بالعلوم الإنسانية الأكثر تأثيرًا في الرقيّ الحضاري, والتي تنفصل فيها كلّ أمّة عن الأمم الأخرى. أنظر إلى الثقافة العامة كيف ربطها ابن خلدون بالعمران والحضارة, وكيف ارتبطت في عصر النهضة الأوربيّة بالزراعة , وما تأكدت به عند العرب على معنى التمكّن والغلبة لقوله تعالى:" إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء".
الثقافة يافيصل تنمو مع الحياة, وعند اختصاصها بالشعبية فلابد أن نراعي "أسلوب الحياة في هذا المجتمع بما يشمله هذا الأسلوب من تفصيلات لا تحصى من السلوك الإنساني", وهذا بزعمي يتجاوزـ كثيرًا ـ ما قست عليه مستوى الثقافة الشعبية, بل يدل على أن المثال الذي استخدمته وضيّقت به واسعًا ـ كمؤشر لقياس الوعي ـ, فاسد جملةً وتفصيلا!


محبتي tsh6

مرحبا أخي فوزي

لكل نظرية تقوم على تفسيرات للحضارة , أو الثقافة , منهج أو طريقة للقياس , إذا فكرت بالعمران والأطوار الثلاثة الخلدونية الشهيرة , ستجد أن الفكر المنتج للعمران العربي مستورد !
وإذا قست بالزراعة ستجد أن الأراضي العربية ليست مستصلحة _ السودان! _ مصر_ ليبيا ... ألخ
كلها مناطق غنية بالمياة ولم تستصلح .

وإذا إستخدمت مؤشر العلم , فلن تجد علوم يمكنك تأصيلها .

وإذا أستخدمت مؤشر الإقتصاد ومفهوم السلعة وإنتاج الثقافة , ستجد البترول , الذي لا نفقه فيه شيئاً على المستوى الشعبي بل لا نعرف كيف تستخدم مشتقاته بشكل عام , ونحن ننتجها ونعيد إستيرادها .

وإذا أستخدمت مفهوم البقاء والقوة , فحدث ولا حرج ,, أين القوة .. ؟!


فلم يعد في وسعي إلا إستخدام معطيات فاسدة _ مثالياً_ لكي أتلمس الحقيقة :) .
شعبولا وروبي ونانسي تنتف جسدها في جوالات الشعب ؟!


حدد لي أسلوب للحياة مؤصل للشعب , غير فاسد ؟ لا يمكن إحالته إلى الرؤية المتخلفة , حتى الدين تطور إرهابياً وتوقفت الدعوة والتبليغ جزئياً ؟
أين الثقافة الشعبية في طير ياللي ؟ أو خفوقن , ومن هاجسي ! وصب قهوة ؟


مع فائق تقديري , لطرحك الإشكالي المفيد والمثير أيضاً .